يعلنون حتمية رحيله ولكن يسرون بفترة لوجوده .. خلاف حول المدة المسموح بها للأسد بالبقاء
يعلنون حتمية رحيله ولكن يسرون بفترة لوجوده .. خلاف حول المدة المسموح بها للأسد بالبقاء
● أخبار سورية ٢١ أكتوبر ٢٠١٥

يعلنون حتمية رحيله ولكن يسرون بفترة لوجوده .. خلاف حول المدة المسموح بها للأسد بالبقاء

رغم الإتفاق على تحتمية رحيله عن سوريا وأن لاوجود له في مستقبلها ، إلا أن الآراء متضاربة حول المدة التي يمكن أن يبقى فيها بشار الأسد في حكم سوريا.

خلال الأيام القليلة الماضية ملئت التصريحات المتضاربة حول المدة المسموح بها للأسد بأن يبقى موجوداً بين نختلف الأطراف التي نادت طوال سنوات الماضية بضرورة رحيله ، و لكنها اليوم تقول أن هناك مدة يمكن قبوله بها ، و لكن هذه المدة كانت مثال خلالف بينهم .

و قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أمس الثلاثاء في مجلس العموم "نحن على استعداد للتواصل مع كل من يريد التحدث عن شكل الانتقال السياسي في سوريا لكننا واضحون جدا فيما يتعلق برؤيتنا في أنه لابد وأن يتضمن في مرحلة ما رحيل بشار الأسد."

وأضاف أن اقتراحا بإقامة مناطق آمنة في شمال سوريا لاستخدامها كقاعدة لقتال تنظيم الدولة اقتراح غير عملي.

في حين قال مسؤولان كبيران في الحكومة التركية في ذات اليوم "أمس" ، إن تركيا مستعدة لقبول انتقال سياسي في سوريا يظل بموجبه بشار الأسد في السلطة بشكل رمزي لمدة ستة أشهر قبل تنحيه.

أما وزير الخارجية السعودية عادل الجبير فقال أمس الأول "الاثنين" إنه يمكن لبشار الأسد البقاء في السلطة إلى حين تشكيل حكومة انتقالية في سوريا. لكن الجبير أكد أنه "يجب أن يتنحى الأسد بعد تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية".

وأضاف "يجب ألا يكون للأسد أي دور في الحل السياسي"، مشيرا إلى أنه يستطيع البقاء خلال عملية تشكيل السلطة الانتقالية "ولكن ما أن تشكل هذه الهيئة وتصبح قادرة على الحكم، لا دور للأسد حينها".

من جهته، صرح وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير أنه "على المدى البعيد، لا حل بوجود الأسد".

من جهته قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند منذ حوالي أسبوع إن التدخل العسكري الروسي في سوريا قد "يرسخ النظام" لكنه "لن ينقذ" بشار الأسد.

وأكد أنه يرى أن "بشار لا يمكن أن يكون مستقبل" .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ