يديعوت أحرونوت: سوريا تدفع ثمناً متزايداً بسبب الوجود الإيراني وعن حرب ليست لها
يديعوت أحرونوت: سوريا تدفع ثمناً متزايداً بسبب الوجود الإيراني وعن حرب ليست لها
● أخبار سورية ٥ مايو ٢٠٢٠

يديعوت أحرونوت: سوريا تدفع ثمناً متزايداً بسبب الوجود الإيراني وعن حرب ليست لها

قالت مصادر عسكرية إسرائيلية لموقع "يديعوت أحرونوت" إن إيران "بدأت لأول مرة منذ دخولها إلى سوريا تقليص عدد قواتها هناك وإخلاء قواعد تابعة لها".

وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت"، قال مسؤولون عسكريون، في إيجاز صحافي، لمراسلين عسكريين في الصحف الإسرائيلية إن "سوريا تدفع ثمناً متزايداً بسبب الوجود الإيراني على أراضيها، وعن حرب ليست لها. لقد تحولت إيران من "ذخر" للنظام إلى عبء عليه".

وتوعد المسؤولون العسكريون الإسرائيليون بمضاعفة الضغوط على إيران إلى أن تخرج من سوريا.

وأشار موقع "يديعوت أحرونوت" إلى أن الإيجاز الصحافي للمسؤولين العسكريين تم بعد 12 ساعة على الهجوم الواسع الذي تم على مواقع عسكرية في سوريا أمس في حلب ودير الزور.

من جهتها، نقلت "هآرتس" عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن بشار الأسد بدأ يُدرك أن طهران تحولت إلى عبء على البلاد التي تدفع ثمناً عن التموضع الإيراني.

وأشارت هذه المصادر، إلى أن جيش النظام السوري الذي يعمل على إعادة تنظيم صفوفه وترميم قواته بدأ يتلقى الضربات ويخسر عتاده العسكري ووسائله القتالية مثل المنظومات الدفاعية والبطاريات المضادة للطائرات.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، نفتالي بينت، قد صرح في وقت سابق اليوم عن مسألة التموضع الإيراني في سوريا بقوله: "نحن أكثر تصميماً، وسأقول لكم لماذا، بالنسبة لإيران سوريا هي مغامرة على مسافة 1000 كلم من البلد، وبالنسبة لنا هذه حياتنا. لن نتنازل ولن نسمح بإقامة قاعدة إيرانية أمامية في سوريا"، وفق ما تنقل "هآرتس".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ