وليد المعلم في نيويورك: لانملك سلاح كيماوي وأمريكا تقف وراء هجوم السويداء ...!!؟
وليد المعلم في نيويورك: لانملك سلاح كيماوي وأمريكا تقف وراء هجوم السويداء ...!!؟
● أخبار سورية ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨

وليد المعلم في نيويورك: لانملك سلاح كيماوي وأمريكا تقف وراء هجوم السويداء ...!!؟

ألقى وزير الخارجية في حكومة النظام السوري "وليد المعلم"، كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، دعا فيها لعودة اللاجئين وأنكر امتلاك النظام للأسلحة الكيماوية، في وقت هاجم فيها الولايات المتحدة الأمريكية متهماً إياها بالوقوف وراء هجوم تنظيم الدولة على محافظة السويداء.

وقال المعلم في كلمته إن النظام السوري يرحب بعودة اللاجئين السوريين، زاعماً أن الوضع استقر في سوريا وأن الوقت مناسب لعودتهم، كما ركز المعلم على ضرورة مشاركة دولية في إعادة إعمار مادمرته الحرب التي شنها نظامه على الشعب السوري طيلة السنوات الماضية.

واتهم الوزير بعد الدول الغربية بأنها لعبت دوراً "قذراً" في عدم تسهيل مهمة عودة اللاجئين إلى سوريا، رغم مطالبات النظام السوري بتسهيل عودتهم، مشيراً إلى أن هذه الدول أخافت اللاجئين تحت ذرائع "واهية" واستخدمت ملفهم الإنساني لخدمة أجنداتها السياسية.

وعن ملف الأسلحة الكيماوية، زعم وليد المعلم أن الحكومة السورية تخلصت من جميع الأسلحة الكيماوية التي كانت لديها، مشيرا إلى أن هناك تهم مجهزة مسبقا للحكومة السورية، وقد كان آخرها ما وصفه بـ"العدوان الثلاثي الغاشم" على سوريا دون وجود دليل على استخدام الأسلحة الكيماوية.

ووجه المعلم اتهاما لأمريكا بالوقوف خلف الهجوم الذي استهدف مدينة السويداء في 25 يوليو/تموز الماضي، إذ أشار إلى أن مقاتلي داعش الذين هاجموا المحافظة الجنوبية جاءوا من قاعدة التنف حيث تتمركز القوات الأمريكية، لافتا إلى أن واشنطن أخرجت معتقلين من "غوانتنامو" وزجت بهم غي الحرب السورية من أجل إطالة عمرها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ