وكيلي الأمين العام للأمم المتحدة سيقدمان إفادتين حول الوضع بإدلب
وكيلي الأمين العام للأمم المتحدة سيقدمان إفادتين حول الوضع بإدلب
● أخبار سورية ٣ يناير ٢٠٢٠

وكيلي الأمين العام للأمم المتحدة سيقدمان إفادتين حول الوضع بإدلب

أعلن مجلس الأمن الدولي، أن وكيلي الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو، وللشؤون الإنسانية مارك لوكوك، سيقدمان إفادتين حول الوضع شمال غربي سوريا، بجلسة طارئة، الجمعة.

وقال رئيس المجلس، السفير دانغ دينه كوي، الممثل الدائم لفيتنام لدى الأمم المتحدة، الخميس، في تصريح للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن المجلس سيعقد جلسة طارئة الجمعة، لبحث الوضع في إدلب.

وتعهد دينه كوي، أن تبذل بلاده قصارى جهدها خلال الأيام القليلة المقبلة، لمعالجة التداعيات الإنسانية التي قد تطرأ على الوصول الإنساني إلى المدنيين في سوريا، قبل انتهاء التفويض الذي تعمل بموجبه منظمات الأمم المتحدة الإنسانية في 10 يناير/ كانون الثاني الجاري".

وأضاف رئيس المجلس للصحفيين: "نعلم أن تفويض القرار رقم 2165، بشأن وصول المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، سينتهي بحلول 10 يناير، وسوف نفعل ما نستطيع لمعالجة الموقف".

ولفت إلى أن "فيتنام تؤيد بقوة التوصل إلى تسوية سلمية تعطي الأولوية لحماية المدنيين، وتسمح بالوصول الإنساني الكامل وبلا عوائق للمدنيين في هذا البلد"، لكن السفير الفيتنامي، نفي في الوقت نفسه تلقيه أي طلب من أعضاء المجلس، بشأن طرح مشروع قرار جديد للتصويت قبل حلول الموعد المذكور.

وفي وقت سابق الخميس، ذكر بيان أصدره استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام، أن الأمم المتحدة "قلقة للغاية إزاء التقارير التي تفيد بأن العديد من النساء والأطفال قتلوا أو أصيبوا جراء القصف الذي وقع في الأول من يناير، وضرب واجهة مدرسة في سرمين".

وأوضح البيان أن "المدرسة كانت تستخدم ملجأ للعائلات النازحة حديثا"، وحثت الأمم المتحدة "جميع الأطراف، وتلك التي لها تأثير عليها، على ضمان حماية المدنيين".

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ