وفد هيئة التفاوض يلتقي "دي ميستورا" وعدداً من رؤساء الوفود الدولية في نيويورك
وفد هيئة التفاوض يلتقي "دي ميستورا" وعدداً من رؤساء الوفود الدولية في نيويورك
● أخبار سورية ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨

وفد هيئة التفاوض يلتقي "دي ميستورا" وعدداً من رؤساء الوفود الدولية في نيويورك

التقى وفد هيئة التفاوض السورية في نيويورك خلال مشاركته في أعمال الدورة 73 للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة" المبعوث الدولي ستافان دي مستورا حيث دار النقاش حول الاتفاق الأخير بين تركيا وروسيا فيما يخص مدينة إدلب، وتأثير نتائج هذا الاتفاق على عملية السلام بشكل عام.

وأوضح "دي مستورا " الصعوبات التي يواجهها في دفع عملية السلام في سوريا، والعراقيل التي يضعها النظام وحلفاؤه لتعطيل الولوج في العملية السياسية والتعاطي معها بجدية والتزام، وتبادل الطرفان وجهات النظر حول الدور الأمريكي المتوقع وما يمكن أن يحدثه من توازن في مقاربة القضية السورية والوصول إلى حل شامل وقريب.

كما عقد وفد هيئة التفاوض اجتماعاً مع وزير الخارجية الدنماركي السيد أورليك فيستر كارجودسن حيث تم استعراض الدور الأوربي في دعم القضية السورية، وقد أكد الوزير " كارجودسن" على الموقف الأوروبي الرافض لأي هجوم عسكري على إدلب، كما جدد ربط دول أوروبا لقضية إعادة الإعمار بنجاح العملية السياسية والتغيير في سوريا.

كما تم بعد ظهر يوم أمس الأثنين لقاء وفد الهيئة برئاسة الحريري مع الوفد الأمريكي برئاسة المبعوث الخاص السيد جول ريبيرن؛ حيث دار النقاش حول طبيعة الموقف الأمريكي الجديد من قضية سوريا، وماهية الموقف الأمريكي تجاه مخططات النظام وداعميه في عموم سوريا ، وخططهم تجاه إدلب في المرحلة الحالية.

وبحث الوفدان الأفكار التي تضمنتها ورقة العمل بخصوص سوريا والتي تقدمت بها الدولة الخمسة +2 ، وفي السياق ذاته أكد السيد " ريبيرن" على ضرورة دفع مسار جنيف قدماً لتطبيق القرار ٢٢٥٤ وبيّن أن الجانب الأمريكي يقوم بالتنسيق بشكل مستمر مع الجانب التركي، ولذلك اتخذت أمريكا الموقف الإيجابي تجاه الاتفاق الروسي التركي حول إدلب الذي تم في 17 سبتمبر الجاري.

وآخر اجتماعات وفد هيئة التفاوض يوم أمس الأثنين كان مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية والكومنولث، السيد ليستر بور، حيث قدم أعضاء الوفد شرحاً مفصلاً عن آخر الأوضاع في إدلب ومستجدات عملية السلام وممارسات النظام السوري المعرقلة لأي تقدم على المسار السياسي، ودار النقاش مع الوزير البريطاني حول اللجنة الدستورية وإلى أين وصلت مراحل تشكيلها، من جانبه أكد السيد" بور" على أهمية الربط ما بين إعادة الإعمار وبين إحداث تقدم واضح على صعيد الحل السياسي وفق قرارات الأمم المتحدة فيما يخص الشأن السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ