وفد المفاوضات انسحب من “نيويورك” .. حجاب يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة و الجالية السورية و يؤكد أنه “لا نملك حق التنازل عن حقوق الشعب”
وفد المفاوضات انسحب من “نيويورك” .. حجاب يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة و الجالية السورية و يؤكد أنه “لا نملك حق التنازل عن حقوق الشعب”
● أخبار سورية ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦

وفد المفاوضات انسحب من “نيويورك” .. حجاب يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة و الجالية السورية و يؤكد أنه “لا نملك حق التنازل عن حقوق الشعب”

طالب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضاترياض حجاب، الأمين العام للأمم المتحدة،أن يعلن اسم الطرف الذي يقوم بتعطيل قرارات مجلس الأمن في سورية، مشيرا إلى الوضع الخطير في حلب وحي الوعر في حمص والمعضمية بريف دمشق، ومحاولات النظام تهجير السكان والاستمرار في سياسية التهجير القسري والتغيير الديمغرافي.

و أكد حجاب خلال لقاءه مع بان كي مون مساء أمس في نيويورك، أن جرائم النظام وروسيا في سورية تقوض فرص الحل السياسي في سورية وتزيد من معاناة المدنيين.

وأعرب بان كي مون في تصريح له عن صدمته جراء القصف العنيف المتواصل غير المسبوق على مدينة حلب منذ بدء الأزمة، ووصف ما يحدث بأنه «تصعيد تقشعر له الأبدان»، مضيفاً: «إننا نشهد يوماً أسود للالتزام العالمي بحماية المدنيين ويجب بعث رسالة قوية من العالم بعدم التسامح مع استخدام مثل هذه الأسلحة».

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن الاستخدام المنتظم للأسلحة العشوائية كالقنابل الحارقة والخارقة للتحصينات على المناطق السكانية «يرقى لأن يكون جريمة حرب».
فيما عبرت الجالية السورية في الولايات المتحدة عن الغضب والاستياء مما وصفته «البرود والسلبية اللامحدودة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي في التعاطي مع شلال الدم السوري نتيجة القصف الممنهج للمدنيين في حلب وباقي مدن سورية».

وأكدت الجالية في لقاء جمعها مع حجاب، في نيويورك إلى ضرورة مراجعة الموقف السياسي في ضوء حملة الإبادة التي تقودها روسيا ضد حلب وكافة مناطق سورية.

وأشار حجاب إلى وجود عجز وشلل دولي إزاء انتهاكات ومجازر روسيا والنظام المروعة بحق المدنيين السوريين، وقال «لم يعد من المناسب الاستمرار في سياسة ترضية القتلة بحجة محاربة الإرهاب، لأنّ الركون لشروط القتلة ومهادنتهم يخالف الميثاق الذي قامت عليه الأمم المتحدة».

وطالبت الجالية السورية الهيئة العليا للمفاوضات «عدم التنازل عن حقوق السوريين، والضغط على المجتمع الدولي من أجل معالجة الواقع السوري بدلاً من استنزافه بغية تحقيق أهداف سياسية تصبّ في مصلحة إرهاب الدولة التي يقودها بشار الأسد، المسؤول عن التهجير الممنهج بحق المواطنين من وطنهم الأم سورية».

وقال حجاب: "لا نملك حقّ التنازل عن حقوق السوريين، وسنحاكم القتلة ونرغمهم على إيقاف القتل والتهجير والقصف وفكّ الحصار الإنساني الذي فرضه نظام الأسد وحلفاؤه على المدنيين منذ بداية الثورة كوسيلة ضغطٍ للحدّ من الحراك الشعبي المطالب بإسقاطه».

وأضاف «آن الآوان أن يرمم المجتمع الدولي والأمم المتحدة الثقة المفقودة مع الإنسان السوري، والذي أمسى على قناعة تامة، بأن جنسية الفرد، هي المعيار الذي يحدد قدسية الإنسان في القانون الدولي».

هذا و أعلن اليوم وفد الهيئة العليا للمفاوضات قطع زيارته إلى نيويورك و العودة لمتابعة العدوان على حلب و اللقاء مع الفعاليات السياسية و الثورية ، في الوقت الذي تتعرض فيه حلب لأصعب حملة شهدتها منذ انطلاق الثورة عام ٢٠١١ و سجل استشهاد ٢٠٠ مدني خلال ٤٨ ساعة ، فيما ارتقى اليوم العشرات في حالة لا يمكن وصفها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ