وفد الفصائل العسكرية : لن نشارك في استانة 3 الا بعد تنفيذ عدة شروط
وفد الفصائل العسكرية : لن نشارك في استانة 3 الا بعد تنفيذ عدة شروط
● أخبار سورية ١١ مارس ٢٠١٧

وفد الفصائل العسكرية : لن نشارك في استانة 3 الا بعد تنفيذ عدة شروط

حدد وفد الفصائل العسكرية ، المشاركة في مفاوضات الأستانة المتعلقة بوقف إطلاق النار ، شروطها حتى تتوجه للمشاركة في النسخة الثالثة من اجتماعات الاستانة بأربعة شروط تقوم على وقف عمليات التهجير والقصف للوعر والقابون وبرزة ، مطالبة بتأجيل موعد النسخة الثالثة من جنيف إلى مابعد الهدنة الجديدة التي أعلنتها روسيا شكليا في الغوطة الشرقية حتى 20 الشهر الجاري.


وقال وفد الفصائل ، في بيان صادر عنه ، أن قرار مشاركتهم في لقاء أستانة الأول والثاني، منطلقين في ذلك من “الشرعيّة الشعبية للثوار على الأرض، ومتقدمين ببادرة حسن نيّة”.


و مضى البيان بالقول :” في مقابل ذلك، استمرّ نظام الاستبداد وبدعم إيراني متمثل بـ ميليشيات المرتزقة الطائفيّة في قصف المناطق السورية المختلفة: في الغوطة، وكفرنبل، وحي الوعر وريف حمص الشمالي، ودرعا بالإضافة إلى حي القابون وبرزة، اللذين يتعرضان لقصف وحشود مستمرة من قبل قوات النظام الباغية، التي تستعد لاقتحامهما، وذلك تحت مرأى ومسمع الضامن الروسي”.


وشدد البيان على أن الضامن الروسي لم يفي بالالتزامات التي تعهدت بها في لقاءات أستانة السابقة وخاصة فيما يتعلق بالإفراج عن المعتقلات، وإمعاناً في ذلك فقد استخدم مؤخراً الفيتو السابع لإفشال القرار الأممي الذي يهدف إلى محاسبة نظام الأسد ، وفق ما جاء في البيان .


وأوضح البيان أن طائرات نظام الأسد لا يمكنها التحليق في الأجواء السورية دون موافقة صادرة عن قاعدة حميميم، مستطرداً أن : “بل إن الطائرات الروسية مستمرة في تنفيذ غاراتها على المدنيين”.


:في ظل هذه الظروف

وأكد وفد الفصائل أنه تلقى دعوة للمشاركة في لقاء أستانة الثالث، المقرر في ١٦ و ١٧ الشهر الجاري ، إلا أن الوفد وضع عدة محددات للمشاركة و هي الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة للتشكيلات الثورية ، و إيقاف التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في حي الوعر وغيره من المناطق السورية.


وطالبت الفصائل بتأجيل موعد لقاء الاستانة الى ما بعد نهاية الهدنة المعلنة من 7 - 20 آذار مارس الحالي، على أن ترتبط استمرارية الاجتماعات بتقييم نتائج وقف إطلاق النار والالتزام به.


ومن ضمن المحددات استكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار قبل الذهاب إلى أستانة، كما كان متفقاً عليه في أنقرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ