وصول أكثر من 50 مقاتلا من جرود "رنكوس" إلى الرحيبة بالقلمون الشرقي
وصول أكثر من 50 مقاتلا من جرود "رنكوس" إلى الرحيبة بالقلمون الشرقي
● أخبار سورية ٢ مايو ٢٠١٧

وصول أكثر من 50 مقاتلا من جرود "رنكوس" إلى الرحيبة بالقلمون الشرقي

وصل اليوم أكثر من خمسين مقاتلا يتبعون لجيش تحرير الشام الذي يقوده النقيب فراس البيطار إلى مدينة الرحيبة الواقعة بالقلمون الشرقي بريف دمشق، حيث تم تهجيرهم من منطقة سبنا الواقعة بجرد بلدة رنكوس بالقلمون الغربي.

وأكد ناشطون على أن نقل المقاتلين من القلمون الغربي إلى الشرقي يأتي ضمن بنود الاتفاق الذي تم بين الثوار وقوات الأسد في منطقة وادي بردى، والذي أسفر أيضا عن تهجير أهالي وثوار المنطقة باتجاه محافظة إدلب شمالا.

وذكر ناشطون أيضا أن أحد بنود الاتفاق نص على عودة أهالي المنطقة للعمل في الأراضي الزراعية، مع إخلاء أي وجود عسكري.

وبتهجير الثوار من المنطقة المذكورة يصبح القلمون الغربي شبه خالي من فصائل الثوار، حيث تتواجد مجموعات في جرود بلدة فليطة القريبة من بلدة عرسال اللبنانية.

وسلكت الحافلات المحملة بالمقاتلين طريق "سبنا – رنكوس – حفير الفوقا – القطيفة – الرحيبة".

والجدير بالذكر أن مدينة الرحيبة تعيش ظروف هادئة بعد توقيع الثوار فيها على هدنة مع نظام الأسد منذ الحادي والعشرين من سبتمبر/أيلول 2015، وشهدت المدينة سابقا اشتباكات بين فصيلي جيش الإسلام وجيش تحرير الشام بعد اتهامات متبادلة بينهما.

ويتواجد في المنطقة الآلاف من النازحين خصوصا من الغوطة الشرقية ومدينة حمص، ويعود سبب احتضانها للآلاف لموقعها الهام في القلمون.

ويضمن نظام الأسد منذ توقيع الهدنة السماح لقواته باستخدام الطريق الرئيسي الذي يمتد من بوابة اللواء 81 مرورا بجامع النور فالمسلخ، وصولا إلى مدينة الضمير.

وكان نظام الأسد قد خرق الهدنة في القلمون الشرقي في الأول من كانون الثاني من العام الجاري بعدما استهدفت قواته طفلة بشكل مباشر أثناء تواجدها مع عائلتها بالقرب من مدينة الرحيبة، ما أدى لاستشهادها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ