وزير الخارجية الفرنسي : لا بد من إيجاد حل للأزمة السورية عبر استانة ومجموعة من الدول
وزير الخارجية الفرنسي : لا بد من إيجاد حل للأزمة السورية عبر استانة ومجموعة من الدول
● أخبار سورية ٧ يونيو ٢٠١٨

وزير الخارجية الفرنسي : لا بد من إيجاد حل للأزمة السورية عبر استانة ومجموعة من الدول

علق وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على الضربات الإسرائيلية على مواقع إيرانية في سوريا بقوله «الجديد أن ساحات الصراعات توحدت والدليل أن إسرائيل ضربت مواقع عسكرية إيرانية متقدمة في سورية وهي مسألة خطيرة جداً، فينبغي أولاً التوصل إلى حل المسألة السورية والتوصل إلى مسار سلمي، وهذا كان جزءاً من المحادثات التي أجراها الرئيس إيمانويل ماكرون مع نتانياهو أمس».

واستبعد لودريان حدوث حرب في منطقة الشرق الأوسط وذلك في رده على قول رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أمس في باريس، إن «إسرائيل تشعر بأنها مهددة»، وقال: «نحن لم نصل إلى هذا الحد»، لافتاً إلى ضرورة التنسيق بين كل الأطراف المعنية بحل الأزمة السورية بالطرق السلمية».

وأضاف لودريان أن ما يحدث في سوريا يعد مأزقاً، لأن المسار الذي قامت به الأمم المتحدة معطل وهناك مسار أطلقته روسيا وهو آستانة مع تركيا وإيران فلم نتوصل إلى مسار عملي وسببه الأساسي أن بشار الأسد يرفضه.

وأكد لودريان أن هناك مجموعة أخرى أطلقها الرئيس ماكرون مع الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا والسعودية ومصر والأردن والتي تحاول التقدم للحل السلمي في سورية.

وشدد لودريان أنه يجب على كل هذه الأطراف أن تتحاور، مؤكدان أن الرئيس ماكرون تحاور مع نظيره الروسي في سان بطرسبورغ في فترة سابقة ومع نتانياهو قبل يومين هو وضع آلية تنسيق في الأفكار بين المجموعتين حول المواضيع الثلاثة الأساسية التي تتعلق بمستقبل سورية ووحدة أراضيها والمسار الدستوري السوري وكيفية تغيير الدستور للخروج من الأزمة والمسار الانتخابي.

وعبر لودريان عن أمله في إمكانية التقدم حول هذه النقاط الثلاث بإنشاء آلية تنسيق بين أفكار مجموعتي آستانة والمجموعة الصغرى، حيث رأى أن إسرائيل معنية لأنها تشعر بالخطر على أمنها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ