واشنطن وبريطانيا والاتحاد الأوربي يبدون ترحيبهم بالاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية
واشنطن وبريطانيا والاتحاد الأوربي يبدون ترحيبهم بالاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية
● أخبار سورية ٢٤ سبتمبر ٢٠١٩

واشنطن وبريطانيا والاتحاد الأوربي يبدون ترحيبهم بالاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ودول الاتحاد الأوربي، عن ترحيبهما بالاتفاق بين النظام والمعارضة حول تشكيل اللجنة الدستورية، والتي تعتبر بداية انطلاقة العملية السياسية في سوريا، من خلال إعداد دستور جديد.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته مساء الاثنين، على لسان المتحدثة باسمها، مورغان أورتاغوس: "ترحب الولايات المتحدة بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حول التوصل إلى اتفاق بين الحكومة السورية وهيئة التفاوض السورية حول تشكيل اللجنة الدستورية، التي تطلقها الأمم المتحدة في جنيف".

وأضافت الخارجية: "على الرغم من أنه لا يزال يجب القيام بكثير من العمل، إلا أن هذا الأمر يمثل خطوة مشجعة باتجاه تحقيق حل سياسي للنزاع السوري بالتوافق مع القرار 2254 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وبينت: "نقدر العمل الذي قام به الأمين العام للأمم المتحدة، والمبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، وتركيا وروسيا والدول الأعضاء في المجموعة الصغيرة، من أجل تحقيق هذه النتيجة".

من جهته، رحب وزير الخارجية البريطاني، دومنيك راب، بالانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا، وفق بيان صادر عن الوزير راب، بعد إعلان أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق الإثنين، تشكيل اللجنة، على أن تبدأ عملها خلال الأسابيع المقبلة.

وقال الوزير في بيانه "تشكيل اللجنة الدستورية بعد صراع شديد استمر طيلة 8 سنوات، يعتبر أول خطوة تبعث على السعادة في مسار التوصل للسلام الذي ينشده الشعب السوري".

ولفت راب إلى ضرورة أن يظهر النظام السوري، وداعموه مدى حرصهم على إيجاد حل لهذا الصراع، من خلال إثبات حسن النوايا في مسألة اللجنة الدستورية، مضيفًا "وإلى جانب هذا على كل الأطراف العودة إلى وقف إطلاق النار الذي تم التوافق عليه بوقت سابق، وحماية المدنيين".

كما رحّبت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الاثنين، بتشكيل اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا.

وذكر بيان صادر عن موغيريني، أن تشكيل اللجنة سيكون بمثابة بصيص أمل بالنسبة للسوريين، لافتة إلى أن "بيان الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية خبر طال انتظاره، ومرحب به".

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي يدافع عن فكرة إيقاف الحرب السورية عبر الوسائل السياسية، مؤكدة دعم الاتحاد الكامل للجهود في هذا الإطار، كما شددت على ضرورة التئام اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن، مضيفة: "آمل أن يؤدي هذا التطور إلى السلام الذي يستحقه السوريون".


وكان أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الاثنين رسمياً، الاتفاق على تشكيلة اللجنة الدستورية السورية، بعد مباحثات ولقاءات واسعة أجراها المبعوث الأممي مع وفود من النظام والمعارضة والدول الراعية لمسار الحل السوري، للوصول لصيغة نهائية وتوافقية لتشكيلة اللجنة الدستورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ