هيئة المفاوضات تنتقد “دي مستورا” .. حجاب : انشغل بأجندة المفاوضات .. الزعبي : يثبت انه وقح دبلوماسيا وسياسيا
هيئة المفاوضات تنتقد “دي مستورا” .. حجاب : انشغل بأجندة المفاوضات .. الزعبي : يثبت انه وقح دبلوماسيا وسياسيا
● أخبار سورية ١ فبراير ٢٠١٧

هيئة المفاوضات تنتقد “دي مستورا” .. حجاب : انشغل بأجندة المفاوضات .. الزعبي : يثبت انه وقح دبلوماسيا وسياسيا

هاجمت الهيئة العليا للمفاوضات المبعوث الأممي إلى سوريا ، استيفان دي مستورا ، بعد منحه المعارضة السورية حتى ٨ من الشهر الجاري لتشكيل وفد موحد ممثل عنها ، وإلا سيقوم هو بهذه المهمة ، الأمر الذي اعتبرته الهيئة الممثلة للشعب السوري تجاوز لاختصاصات الأمم المتحدة.

و قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب ، في تغريدة على حسابه على توتير ، أن “تحديد وفد المعارضة السورية ليس من اختصاص دي مستورا؛ أهم ما يجب أن ينشغل به الموفد الأممي هو تحديد أجندة للمفاوضات وفق بيان جنيف”.


في حين كان رد رئيس وفد المفاوضات العميد المنشق أسعد الزعبي لاذعاً بقوله :”قلت منذ اليوم الاول دمستورا هو ابن ايران وناطق باسم الخامنئي وطلبنا بتبديله ولم يسمع اخد ثم اصبح ناطقا باسم لافروف وطالبنا عدم التعامل معه” ، و أضاف في تغريدة ثانية :” اليوم دمستورا يثبت انه وقح دبلوماسيا وسياسيا باعطاءنفسه حق تشكيل وفد التفاوض لذا نطالب الائتلاف والهيئه بضروره اقالته من الملف والا لانريدكم”.

و أردف الزعبي :” دمستورا الذي عجز عن رد اهانه الجعفري له في مجلس الامن يتطاول على رجال الثوره ويتجاوز ادبه مع ابطال الشعب السوري لذا لابد من تقليعه لانه خرف”.

و كان  دي مستورا قد طلب من مجلس الأمن ، الأمس،  تأجيل الجولة الجديدة من مفاوضات جتنيف إلى ٢٠ الشهر القادم / شباط ، بعد أن كانت مقرر في الثامن منه ، مرجعاً السبب إلى الرغبة بمنح فرصة لمخرجات مؤتمر الأستانة لتثبيت وقف اطلاق النار على الأرض ، و لكن هذا التبرير جاء بعد أيام من اعلان وزير الخارجية الروسي تأجيل المفاوضات حتى نهاية الشهر القادم.

و شدد دي مستورا على أن كل التحركات بشأن سوريا مرهونة بقرار مجلس الأمن 2045.


و طالب دي مستورا عقب جلسة لمجلس الأمن ، بتشكيل وفد موحد يمثلها ، واعداً بتشكيل الوفد هو في حال عجزت المعارضة عن ذلك ، في اشارة إلى عجز روسيا عن جمع المعارضة الموالية لها و المحسوبة على النظام مع الهيئة العليا للمفاوضات والائتلاف الوطني ، بعد أن اعتذر الأخيران عن حضور الاجتماع مع وزير الخارجية اللروسي سيرغي لافروف الاسبوع الفائت.


و اعتبر دي مستورا أن وقف اطلاق النار كان ناجحاً نوعاً ما ، مشيراً إلى أن مجلس الأمن لم يناقش قضية المناطق الآمنة التي تعتزم أمريكا اقامتها في سوريا

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ