"هيئة التفاوض" تنتقد استهتار النظام بوباء كورنا وحديثه عن "العملية السياسية"
"هيئة التفاوض" تنتقد استهتار النظام بوباء كورنا وحديثه عن "العملية السياسية"
● أخبار سورية ٢٢ مارس ٢٠٢٠

"هيئة التفاوض" تنتقد استهتار النظام بوباء كورنا وحديثه عن "العملية السياسية"

انتقدت "هيئة التفاوض السورية" في بيان لها اليوم الأحد، تصريحات وزير صحة النظام السوري الذي يواصل إنكار وصول فايروس كورونا للأراضي السوري، في وقت يستغل النظام الشلل الدولي بسبب الوباء ليتحدث عن استعداده لمواصلة الحوار السياسي في مزاودة وخديعة للعالم وفق تعبيرها.

وقال البيان: في وقت تنوء فيه سوريا تحت أحمال الدمار والتشرد والاعتقال، يستمر نظام الأسد يستمر بريائه ومكابرته وإخفائه للوضع الصحي في سوريا ويتركها فريسة لجائحة فيروس الكورونا، ويخرج علينا وزیر صحته بتصريح يقول فيه أن رئيسه وجيشه قد تخلصوا من كل الفيروسات والجراثيم في سوريا".

وأضاف: "وفي هذا الوقت العصيب بالذات، يتظاهر بالحماس للعملية السياسية، التي طالما تهرب منها وعطلها باستمرار ويرسل للمبعوث الدولي خطابا يقول إن الوفد الوطني / يتقدم "بجدول أعمال الجولة مفاوضات للجنة الدستورية المصغرة: ويبدي استعداده للذهاب إلى جولة جديدة في جنيف الاسبوع القادم".

وأوضح البيان أن ذلك يأتي في وقت تغلق معظم دول العالم حدودها، وتوقف الدخول اليها بسبب چائحة الكورونا، وأن النظام يدرك استحالة ذلك في هذا الظرف الزمني، ولهذا يتقدم بهذه المزاودة الخادعة، ليقول للعالم أنه مستعد لحوار سياسي، زاد على ذلك أن النظام رفض كل المقترحات الستة المنسجمة مع تفويض وصلاحيات اللجنة والتي وضعها فريق هيئة التفاوض في اللجنة الدستورية.

ولفت البيان إلى أن النظام ما زال يصر على جدول الأعمال نفسه الذي وضعه سابقا كشرط مسبق قبل الدخول في أي نقاش دستوري والذي بطبيعة الحال لا ينسجم مع التفويض الممنوح والقواعد الإجرائية والمبادئ الأساسية الناظمة لعمل اللجنة الدستورية.

وطالب البيان لأمم المتحدة والمجتمع الدولي أن تتخذ الإجراءات اللازمة تجاه الوضع الصحي في سوريا، والمساعدة بوقف جائحة الكورونا التي يتستر عليها النظام والعمل على إطلاق سراح المعتقلين السوريين، وعلى الأقل إرسال فرق تفتيش للكشف عن الوضع الطبي في معتقلات النظام.

وشدد على ضرورة أن تضع الأمم المتحدة ومبعوثها الدولي حدا للتلاعب بمصير سوريا والسوريين: واخطار روسيا- حامية وضامنة نظام الأسد- أن تلتزم بما تعهدت به، وتحملها مسؤولية التغطية على العبث بحياة السوريين ومصيرهم وتعطيل النظام للعملية السياسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ