هل سيثبت " العمل على توثيق الإنتهاكات في سوريا " جرائم الأسد ضد الإنسانية ؟؟
هل سيثبت " العمل على توثيق الإنتهاكات في سوريا " جرائم الأسد ضد الإنسانية ؟؟
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠١٤

هل سيثبت " العمل على توثيق الإنتهاكات في سوريا " جرائم الأسد ضد الإنسانية ؟؟

يحاول الكثير من نشطاء سوريا الحقوقيون أن يواصلوا توثيق كافة الانتهاكات لحقوق الإنسان التي يمارسها نظام بشار الأسد ضد المدنيين منذ أكثر من ثلاثة أعوام ، إلا أن ضعف الإمكانيات و قلتها كان له دور كبير بعدم القدرة على انتهاج سبل العمل الحرفي الدقيق فهم قدر المستطاع يحاولون نقل الحقيقة و توثيقها كي يثبتوا جرائم النظام ضد الإنسانية في سوريا .

و حول موضوع التوثيق و تصوير الواقع كشف موقع الجزيرة نت ما يراه الموثقون لجرائم الأسد في سوريا ، حيث إنهم يعتبرون  أن كل هذا قد لا يفيدهم الأن و لكنه حتما سيفيد في المستقبل و سيدين نظام الأسد الذي ارتكب كل تلك المجازر بحق المدنيين .
حيث بين موقع الجزيرة نت رأي أحد الموثقين حول هذا الموضوع فقال :
"فهذه المعلومات قد لا تكون مفيدة في الوقت الحالي إلا أنها بكل تأكيد ضرورية جدا للمستقبل".

و حول درجة الصعوبة التي يواجهها الموثقون لتوثيق كافة  أحداث الثورة ذكرت المصادر أن الأمر صعب للغاية و خاصة في ظل الحصار التي يفرضه النظام على الكثير من البلدات ، و بالتلي فإن الناشطين و الموثقين يصعب عليهم التنقل بين الأماكن للتصوير و توثيق الأحداث إضافة لافتقار مراكز التوثيق لأبسط مقومات العمل الحقوقي من معدات التصوير والتوثيق ومراكز مجهزة وفنيي صيانة و غيرها .

و عن صنوف الانتهاكات التي يتم العمل على توثيقها ذكرت المصادر أنه يتم توثيق كافة أنواع الانتهاكات للإنسانية من قتل و اعتقال و تعذيب و غيرها و ذلك رغم قلة و ندرة الوسائل المناسبة للتوثيق من كاميرا و حواسيب و غيرها من وسائل التوثيق .

و الجدير بالذكر أن عملية التوثيق للأحداث هي حقا عملية ضرورية لإثبات كافة جرائم الأسد ، و لكن السؤال هل بعد كل عمليات التوثيق و الجهد الذي يبذله الموثقون لإدانة نظام الاسد سيلتفت المجتمع الدولي ا !!!
أم أنه سنشغل كما العادة بالمؤتمرات و الخطابات و المبادرات التي تبتعد كل البعد عن إيجاد حل جذري لمعالجة الوضع في سوريا ؟؟

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ