هل حقا تستحوذ العمالة السورية على فرص العمل الموجودة في الأردن ؟؟؟؟
هل حقا تستحوذ العمالة السورية على فرص العمل الموجودة في الأردن ؟؟؟؟
● أخبار سورية ٢٣ ديسمبر ٢٠١٤

هل حقا تستحوذ العمالة السورية على فرص العمل الموجودة في الأردن ؟؟؟؟

أشار موقع الغد الأردني أن تواجد عدد من السوريين في منطقة المفرق الأردنية يؤدي إلى  انتشار ظاهرة استحواذ العمالة السورية على فرص العمل المتاحة في المفرق ، خصوصا في المجالات الزراعية نظرا لانتشار المشاريع الزراعية فيها ، وأكدت المصادر أن العمالة السورية أنهت فرص العمل أمام أبناء المنطقة ما ساهم بزيادة عدد المتعطلين عن العمل .

حيث يشتكي رئيسا بلديتي الصالحية وأم القطين في محافظة المفرق من تزايد هذه الظاهرة ، ما أدى لازدياد البطالة بين أبناء المنطقة بنسبة  75 % جراء لجوء أصحاب المشاريع الزراعية في المنطقة إلى تشغيل الأيدي العاملة السورية مكان الأردنية بسبب تدني أجورها.

و أكدت المصادر أن منطقتي الصالحية و أم القطين تشهد انتشارا واسعا للمشاريع الزراعية نظرا لتوفر العديد من الآبار الارتوازية التي تساهم في نجاح تلك المشاريع ، إضافة أن معظم العائلات في الأوقات السابقة كانت تعتمد على العمل ضمن المزارع التي تنتشر بكثرة في المنطقة ما يسمح لها بتأمين فرص عمل تعينها على الظروف الحياتية.

و الجدير بالذكر أنه في الواقع يعاني السوريون كثيرا في الأردن من أجل الحصول على فرص عمل بسبب رفض الأردنيين تشغيل السوريين أو تأمين فرص عمل لهم ، إضافة أن هناك عقوبات على المحال التجارية التي تصل عنها معلومات تفيد بتشغيل السوريين فيها .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ