هروب عدد من "الدو-اعش" من سجن بمدينة الحسكة وسط انفجارات واشتباكات
هروب عدد من "الدو-اعش" من سجن بمدينة الحسكة وسط انفجارات واشتباكات
● أخبار سورية ٢٠ يناير ٢٠٢٢

هروب عدد من "الدو-اعش" من سجن بمدينة الحسكة وسط انفجارات واشتباكات

هرب عدد من عناصر تنظيم الدولة المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من سجن الصناعة بحي غويران بمدينة الحسكة، بعدما نفذوا استعصاءً جديدا داخل السجن، وسط سماع أصوات إطلاق نار في المنطقة.

وقال ناشطون إن سيارة مفخخة انفجرت أمام السجن، في ظل سماع أصوات اشتباكات في محيطه، فيما قامت "قسد" بقطع جميع الطرق المؤدية إلى السجن.

وأكد ناشطون أن حريقا ضخما اندلع داخل السجن، بالتزامن مع استمرار إطلاق النار في الحي.

كما جرت اشتباكات متقطعة بين خلايا داعش وعناصر "قسد" في حي العزيزية بمدينة الحسكة.

وكان محيط السجن قد شهد قبل أقل من ثلاثة أشهر انتشارا أمنيا مكثفا لعناصر "قسد" على خلفية استعصاء نفذه السجناء الدواعش، فيما شهدت سماء المنطقة تحليقا للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي.

وتكررت حالات الاستعصاء والهرب داخل سجن الصناعة، فيما يطالب مجلس سوريا الديمقراطية المجتمع الدولي وحكومات الدول التي لديها رعايا في سجون الحسكة، بـ "القيام بواجباتهم تجاه معتقلي (داعش)"، كما طالب "بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة هؤلاء العناصر في المناطق التي اعتقلوا فيها".

وكانت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، أعلنت في الخامس عشر من أيار الماضي إتمام تدابيرها الأمنية في سجن الصناعة بمحافظة الحسكة، والمخصص لاحتجاز عناصر تنظيم داعش، بدعم وتنسيق من قوات التحالف الدولي وأميركا، حيث نفذت عمليات تنظيمية وتقنية أمنية إلى جانب دعم البنية الصحية والمرافق العامة للحد عمليات محاولات الهروب ومنع انتشار وباء فيروس كورونا.

وسجن الصناعة بالحسكة هو أحد سبعة سجون منتشرة بشمال شرقي سوريا خاصة بأسرى التنظيم، خاضعة لحراسة وإدارة قوات قسد بعد رفض معظم الدول والحكومات الغربية والعربية حسم الملف واستعادة رعاياها ومقاضاتهم لديها.

والجدير بالذكر أن الثالث والعشرين من شهر أيار/مايو من العام الماضي شهد هروب عدد من عناصر تنظيم داعش من سجن في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، وذلك بالتنسيق مع مجموعة من خارج السجن.

وقال ناشطون حينها إن عناصر داعش نفذوا استعصاء في سجن عايد "سجن الأمن العام في مدينة الطبقة" بالتنسيق مع مجموعة خارج السجن، وقاموا خلالها بقتل عدد من السجانين، حيث تمكنت مجموعة من الهروب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ