"نوفوتوزون" الحقوقية تحذر من إعدامات ميدانية بحق معتقلين نقلوا لسجن صيدنايا
"نوفوتوزون" الحقوقية تحذر من إعدامات ميدانية بحق معتقلين نقلوا لسجن صيدنايا
● أخبار سورية ١٣ ديسمبر ٢٠١٩

"نوفوتوزون" الحقوقية تحذر من إعدامات ميدانية بحق معتقلين نقلوا لسجن صيدنايا

قالت منظمة نوفوتوزون الحقوقية "إن معلومات خطيرة من مصادر متقاطعة وموثوقة تؤكد أن السلطات السورية رحّلت عشرات المعتقلين من سجون مختلفة أهمها سجن عدرا إلى سجن صيدنايا العسكري لإخضاعهم للمحاكمات الميدانية لاحقاً وتنفيذ حكم الإعدام بهم.

وأضافت المنظمة أن العملية بدأت منذ قرابة 20 يوم، وأن الرقم المتداول لعدد المعتقلين هو 80 معتقلاً، وناشدت المنظمة مكتب المبعوث الخاص وجميع المؤسسات والهيئات الدولية والمنظمات التحرك لوقف الكارثة.

وكانت "مجموعة من أجل فلسطيني سوريا" قد تمكنت من خلال تواصلها مع عدد من الناشطين والمفرج عنهم وذوي الضحايا من توثيق (614) حالة تعذيب حتى الموت في سجون النظام السوري، يرجح أن يكون بعضهما قد تم في سجن صيدنايا.

ومنظمة نوفوتوزون الحقوقية وهي مجموعة من الناشطين تعمل على قضايا التمكين القانوني والمساعدة القانونية والمناصرة للمختفين قسراً وعائلاتهم، والمعتقلين وعائلاتهم في سورية، وتم تأسيس المجموعة وفاء لذكرى الناشط و المبرمج الفلسطيني السوري باسل خرطبيل صفدي , الذي اعتقل من قبل الأمن العسكري في آذار 2012 , وأعدم من قبل المحكمة الميدانية العسكرية في تشرين الاول 2015, وقد كان صاحب الفكرة وهو من اختار اسم المنظمة قبل وفاته.

وسبق أن كشفت منظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة" عن حصولها على معلومات موثوقة من داخل السجن المدني في محافظة السويداء تؤكد قيام دورية تابعة للشرطة العسكرية باقتياد خمسة معتقلين - جميعهم موقوفين لصالح محكمة الميدان العسكرية بدمشق- إلى سجن صيدنايا العسكري بتاريخ 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، بعد أن تم تبليغ المحتجزين بأنّ “المحكمة” قامت باستدعائهم لحضور جلسة لها.

ولفتت المنظمة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اقتياد معتقلين بهذا الشكل الجماعي من السجن، كما أن المعتقلين الخمسة الذين اقتيدوا كانوا آخر دفعة من المعتقلين -غير المحكومين- المتبقين/الموقوفين لصالح محكمة الميدان العسكرية في السجن المدني في السويداء الذي كان يضم 25 معتقلاً موقوفاً لصالح محكمة الميدان العسكرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ