نظام لكشف المتفجرات بناءً على إشارات الهاتف النقال
نظام لكشف المتفجرات بناءً على إشارات الهاتف النقال
● أخبار سورية ٩ ديسمبر ٢٠١٤

نظام لكشف المتفجرات بناءً على إشارات الهاتف النقال

قال خبراء ألمان أنهم إستطاعوا تطوير نظام مراقبة للمناطق الساحلية والموانئ باستخدام إشارات شبكات الهواتف النقالة يستهدف "الإرهابيين" الذين يمكن أن يحضروا مواد ناسفة إلى البر دون أن يتم رصدهم .
و يقوم النظام الذي تم تحضيره في معهد فراونهوفر للاتصالات ومعالجة المعلومات وبيئة العمل ومقره بون بألمانيا ، يقوم على ما يسمى الرادار السلبي وهو نوع "سلبي" من الرادار في أنه يتألف من جهاز استقبال ، ولكن ينقصه جهاز إرساله الخاص للإشارات الكهرومغناطيسية النابضة للاصطدام بالأجسام .
وبدلا من ذلك، يعتمد على الإشارات المتواصلة المنبعثة من أبراج محطات الهواتف النقالة التي تعكسها الأجسام في المنطقة القريبة ثم يلتقطها جهاز الاستقبال ويتم تقييمها , وهذا يعتبر أكثر صعوبة بشكل ملحوظ من استخدام الرادار التقليدي .
وقال ريدا تسماري مدير المشروع أن الرادار السلبي إلى جانب الأنظمة البصرية الكهربائية أو الأنظمة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء يمكنه تعريف وتصنيف الزوارق السريعة المفضلة لدى القراصنة للاقتراب من سفن الشحن في الممرات البحرية المزدحمة القريبة من اليابسة .
وأضاف إنه خلال التجارب البحرية قبالة بلدة ايكرنفورده الألمانية وجزيرة فيمارن تم رصد زوارق سريعة يبلغ طولها بضعة مترات من على بعد أربعة كيلومترات .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ