نظام الأسد يطلق سراح 8 مواطنين أردنيين من سجونه والمملكة تطالب بالإفراج عن آخرين
نظام الأسد يطلق سراح 8 مواطنين أردنيين من سجونه والمملكة تطالب بالإفراج عن آخرين
● أخبار سورية ٨ أبريل ٢٠١٩

نظام الأسد يطلق سراح 8 مواطنين أردنيين من سجونه والمملكة تطالب بالإفراج عن آخرين

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية أنها تلقت اليوم الإثنين مذكرة رسمية من سفارة نظام الأسد في عمان، تتضمن إعلام الوزارة بقرار النظام الإفراج عن ثمانية من المواطنين الاردنيين المعتقلين في سوريا.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية "سفيان القضاة" إن مذكرة السفارة السورية قد تضمنت ثمانية اسماء من بين المعتقلين الأردنيين الذين اعتقل 30 منهم منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين آواخر العام الماضي، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأوضح القضاة أن قائمة السفارة تضمنت ثلاثة مواطنين تم اعتقالهم بعد إعادة فتح المعبر الحدودي وأربعة مواطنين اعتقلوا قبل ذلك ومواطن تم الإفراج عنه سابقا، وتتابع السفارة الاردنية في دمشق إجراءات عودته إلى الأردن مع إدارة الهجرة في دمشق.

وأكد "القضاة" إن قرار نظام الأسد جاء بعد أيام من بحث الوزارة قضية المعتقلين الأردنيين في سوريا مع القائم بأعمال السفارة السورية في عمان في لقاء كان الرابع الذي طالبت في الوزارة اطلاق الأردنيين المعتقلين في سوريا والذين لم يتم توجيه تهم لهم او توضيح أسباب اعتقالهم.

وكانت الخارجية الأردنية قد وجهت عددا من المذكرات الرسمية لسفارة نظام الأسد في عمّان ولوزارة الخارجية في دمشق للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وتوضيح أسباب وأماكن اعتقالهم والسماح لسفارة المملكة في دمشق بزيارتهم.

وأشار "القضاة" إلى أن القائم بأعمال سفارة نظام الأسد في عمان "أيمن علوش" كان قد أبلغ وزارة الخارجية شفهيا بالقرار، ولم تعلن الوزارة عن ذلك إلا بعد تلقيها مذكرة رسمية من سفارة نظام الأسد مساء هذا اليوم تتضمن أسماء المواطنين المفرج عنهم رسميا.

وأكد القضاة أن الوزارة مستمرة بالتواصل مع نظام الأسد عبر سفارته سوريا في عمان وسفارة الأردن في دمشق للإفراج عن بقية المعتقلين وتحديد أماكن اعتقالهم و تمكين السفارة الأردنية في دمشق من زيارتهم حسب ما تنص عليه القوانين المرعية في هذا الخصوص.

وشدد القضاة على أن قضية المعتقلين الأردنيين أينما اعتقلوا، تبقى أولوية لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين وستستمر في متابعة قضيتهم عبر جميع الوسائل الدبلوماسية المعتمدة.

وحسب سجلات وزارة الخارجية الأردنية فهناك 30 مواطناً تم اعتقالهم بعد اعادة فتح الحدود.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ