نظام الأسد يشترط التفاوض السياسي لفتح المعابر أمام صادرات لبنان.. والمشنوق يرد
نظام الأسد يشترط التفاوض السياسي لفتح المعابر أمام صادرات لبنان.. والمشنوق يرد
● أخبار سورية ٢٩ أغسطس ٢٠١٨

نظام الأسد يشترط التفاوض السياسي لفتح المعابر أمام صادرات لبنان.. والمشنوق يرد

رد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نهاد المشنوق، على تسريبات تحدثت عن أن النظام السوري يشترط على لبنان التفاوض السياسي مقابل فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن أمام الصادرات اللبنانية، بالقول :أن الكلام عن شروط لفتح معابر لا يجوز ولا يعبر عن الشعب السوري".

وجاء كلام المشنوق خلال زيارته مقر المديرية العامة للأمن العام مؤكداً أن الأمن العام هو الجهاز الأساسي والأول في تسهيل حياة وعبور شعبين، علماً أن كل أمن عام مسؤول عن شعب واحد، إلا في لبنان حيث كان مسؤولاً عن شعبين في السنوات الست الأخيرة، اللبناني والسوري.

وتطرق المشنوق إلى التسريبات قائلاً: «القاعدة التي كبرنا عليها لسنوات طويلة تقول إن ما من شروط بين الشعوب، لا سيما اللبناني والسوري.

وأضاف" نحن فتحنا كل المعابر منذ بداية الأزمة السورية، براً وبحراً وجواً، ولم نشتكِ ولم نشترط شيئاً لأننا لا نزال نتذكر أن الشعب السوري سلفنا، بعد الاجتياح الإسرائيلي عام 2006، حيث الإحاطة باللبنانيين واستضافتهم والاهتمام بهم رغم عددهم القليل، بالمقارنة مع السوريين الموجودين في لبنان».

وتابع المشنوق: «الكلام عن شروط لفتح هذا المعبر أو ذاك لا يعبر عن الشعب السوري. نحن لم نمنن أحداً، ولم نعتبر أنه يجب أن يكون هناك أي شرط لفتح أي معبر، أو تقديم تسهيلات على أي معبر لسبب ما. لذلك، لا يجوز أن يكون الرد بأن يصبح المعبر الوحيد الذي يمكن فتحه، جزءاً من تفاوض سياسي، فلا الوقت مناسب لذلك، ولا الموضوع مناسب لذلك، لأن الدنيا أخذ وعطاء، ونحن قمنا بواجباتنا تجاه الشعب السوري الذي مر، ولا يزال، بمحنة كبيرة. وأتمنى أن يحقق طموحه في الأمن والأمان والاطمئنان».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ