نشطاء وفعاليات مدينة أريحا تناشد المنظمات للمساعدة في إخلاء المدينة من قاطنيها
نشطاء وفعاليات مدينة أريحا تناشد المنظمات للمساعدة في إخلاء المدينة من قاطنيها
● أخبار سورية ٣٠ يناير ٢٠٢٠

نشطاء وفعاليات مدينة أريحا تناشد المنظمات للمساعدة في إخلاء المدينة من قاطنيها

ناشط نشطاء وفعاليات مدنية من مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي اليوم الخميس، المنظمات والفعاليات الأهلية للمساعدة في عملية إخلاء المدينة من قاطنيها ونقلهم لمناطق آمنة نسبياً باتجاه مناطق الحدود شمالي إدلب.

وتتعرض مدينة أريحا الواقعة على سفح جبل الأربعين، بشكل يومي لقصف جوي من الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد، تستهدف الأحياء السكنية في المدينة وريفها والطرق المؤدية إليها، تسبب ذلك بارتكاب العديد من المجازر بحق المدنيين ليس آخرها مجزرة مشفى الشامي مساء أمس.

وشهدت المدينة خلال الأشهر الماضية حركة نزوح وافدة بشكل كبير من بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي وجبل الزاوية التي تتعرض للقصف، إلا أن توسع دائرة القصف أجبر عشرات الآلاف من المدنيين على تكرار النزوح.

ويركز الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد في قصفه على التجمعات السكانية الكبيرة مستهدفا المدن الرئيسية والأسواق والمشافي ومراكز الدفاع المدني لإجبار السكان على النزوح، على غرار خان شيخون وكفرنبل ومعرة النعمان وسراقب والدور اليوم على مدينة أريحا.

وارتكب طيران النظام الحربي العديد من المجازر بحق المدنين في مدينة أريحا خلال الأسابيع الماضية، واستهدف عدة مرافق مدنية وأسواق ضمن المدينة، كما قام باستهداف قرى جبل الأربعين التي تربط المدينة بمنطقة جبل الزاوية، متسبباً بعدة مجازر أخرها في قرية كفرلاتة.

وكان ناشد منسقو استجابة سوريا من جميع الفعاليات المدنية والمنظمات الإنسانية العاملة في محافظة إدلب التوجه بشكل عاجل إلى منطقة سراقب بريف إدلب لإخلاء المدنيين العالقين في المنطقة بسبب تقدم قوات النظام السوري وروسيا باتجاه المنطقة، وخاصة مع عدم قدرة المدنيين على النزوح من المنطقة بسبب الحالة المادية السيئة لهم، كما حذر منسقو استجابة سوريا من استهداف الطرقات التي يخرج منها النازحين بإتجاه المناطق الآمنة بعيدا عن العمليات العسكرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ