نتنياهو يعلن إتمام الصفقة والإفراج عن امرأة إسرائيلية من سجون النظام بسوريا
نتنياهو يعلن إتمام الصفقة والإفراج عن امرأة إسرائيلية من سجون النظام بسوريا
● أخبار سورية ١٩ فبراير ٢٠٢١

نتنياهو يعلن إتمام الصفقة والإفراج عن امرأة إسرائيلية من سجون النظام بسوريا

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن إعادة امرأة إسرائيلية من سوريا بعد أن عبرت الحدود، مقدما الشكر لروسيا على المساعدة في إعادتها، بعد أيام من الكشف عن صفقة تجري بين النظام السوري وكيان الاحتلال بوساطة روسية.

وقال نتنياهو في بيان له، صدر في الساعات الأولى من يوم الجمعة، إنه تحدث مرتين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قدم المساعدة في إعادة المواطنة، وشكر نتنياهو الرئيس الروسي على مساعدته، كما شكر الأجهزة الأمنية والاستخبارات ووزارتي الدفاع والخارجية الإسرائيليتين، مضيفا أن "إسرائيل كانت وسوف لا تزال تبذل كل ما في وسعها من أجل إعادة مواطنيها إلى الوطن".

وكان أقر النظام السوري بفحوى صفقة سرية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي بوساطة روسية، للإفراج عن إسرائيلية محتجزة في سوريا، مقابل طلب سوريا بالمقابل الإفراج عن الأسيرين "نهال المقت وذياب قهموز" إلا أن الأخير رفض العودة لمناطق سيطرة النظام وفضل البقاء في الجولان المحتل.

وزعمت "سانا" ماقالت إنه "في إطار حرص الدولة السورية على تحرير مواطنيها من معتقلات الاحتلال الإسرائيلي بكل السبل والأثمان الممكنة يجري العمل على تحرير مواطنين سوريين من أبناء الجولان السوري المحتل من سجون الاحتلال الإسرائيلي."

لكن "نادي الأسير الفلسطيني"، قال إن قهموز المعتقل منذ عام 2016 والمحكوم بالسجن 14 عاماً بتهمة التخابر مع "حزب الله" اللبناني، رفض قرار الإفراج مقابل ترحيله إلى مناطق سيطرة النظام السوري، بدلاً من مسقط رأسه بقريته الغجر في الجولان المحتل.

وأضاف النادي في بيان، أن "قهموز عاد مجدداً إلى حيث يقبع في سجن النقب الصحراوي"، من جهتها، قالت السورية نهال المقت، إنها حصلت على إسقاط ملفها نهائياً، من دون قيد أو شرط، وذلك بعد رفضها الإبعاد إلى مناطق سيطرة النظام أيضاً.

ولم تكن المقت في السجون الإسرائيلية، وإنما محكومة بالسجن مدة ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، والبقاء تحت المراقبة لمدة عام، مع الأشغال لمدة ستة أشهر، تم تمديدها إلى عشرة أشهر، إضافة إلى الغرامة المالية.

بالمقابل، قال رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "أستغل علاقاتي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحل المشكلة، ونحن الآن في خضم اتصالات حساسة"، وأكد أن الصفقة تجري "بتكتم ومسؤولية" في محاولة لمعالجة هذه المسألة، معرباً عن اعتقاده بأن "هذا الأمر سيُحل".

بينما قال مسؤولون إسرائيليين رفيعو المستوى، لموقع "والّا"، إن "المحادثات مع روسيا لإتمام الصفقة مستمرة، وأن التقديرات في إسرائيل هو أن القضية ستحل، وأن الصفقة ستكتمل في الأيام المقبلة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ