نائب يلدريم: قطع واشنطن علاقاتها مع "ب ي د" يطمئن تركيا
نائب يلدريم: قطع واشنطن علاقاتها مع "ب ي د" يطمئن تركيا
● أخبار سورية ٧ يونيو ٢٠١٨

نائب يلدريم: قطع واشنطن علاقاتها مع "ب ي د" يطمئن تركيا

قال نائب رئيس الوزراء التركي، فكري إشيق، إن تخلي الولايات المتحدة الأمريكية عن شراكتها مع تنظيم "ب ي د/ي ب ك"، وقطع علاقاتها معه، يعد قرارا استراتيجيا لطمأنة تركيا.

وأضاف إشيق خلال مشاركته في برنامج على قناة "خبرتورك" المحلية، اليوم الخميس أن " هذا القرار الاستراتيجي الذي سيطمئن تركيا، سيحمل العلاقات بين أنقرة وواشنطن إلى مستوى أكثر إيجابية في كافة المجالات".

وأشار إشيق بحسب "الأناضول" إلى أن تقريرا قدمته الاستخبارات الأمريكية إلى الكونغرس تضمن عبارة "وجود علاقات وثيقة بين (ب ي د) و (بي كا كا) ".

وشدد على وجوب أن "تتخذ واشنطن قرارا استراتيجيا وتقول لا يمكن لمنظمة إرهابية أن تكون شريكتنا في المنطقة. في حال اتخذت ذلك فإن الاستقرار سيعم في المنطقة".

واتهم الوزير حلفاء تركيا بعدم اعتبار "ب ي د" تنظيما إرهابيا، وقال: "للأسف لايصف حلفاؤنا الذراع السوري (ب ي د) لمنظمة (بي كا كا) التي نكافحها، بالتنظيم الإرهابي بل أنهم يتعاونون معه".

وبدعم من القوات الأمريكية، يحتل التنظيم مساحات واسعة شمالي سوريا على الشريط الحدودي مع تركيا، كان تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" احتل منبج التابعة لمحافظة حلب، في أغسطس/ آب 2016، بدعم من القوات الأمريكية، في إطار الحرب على تنظيم الدولة.

ومؤخرا توصلت واشنطن وأنقرة لـ "خارطة الطريق حول منبج" تضمن إخراج إرهابيي "ب ي د/ بي كا كا" من منبج (شمالي سوريا) وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ