نائب المبعوث الأميركي للتحالف يتنبئ بوجود حل في سوريا خلال المرحلة القادمة
نائب المبعوث الأميركي للتحالف يتنبئ بوجود حل في سوريا خلال المرحلة القادمة
● أخبار سورية ١٤ يناير ٢٠٢١

نائب المبعوث الأميركي للتحالف يتنبئ بوجود حل في سوريا خلال المرحلة القادمة

قال السفير "ويليام روبوك"، نائب المبعوث الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة "داعش" في سوريا، إنه لا بد من أن يكون هناك حل في سوريا خلال الفترة القريبة القادمة، لافتاً إلى أن المؤشرات والأحداث والمتغيرات تدعو إلى ذلك، واعتبر أن واقع الوضع في سوريا إجمالاً "حرب أهلية"، إلا أنها في حالة جمود فعلي منذ فترة طويلة، تجعل من الصعب التنبؤ بالمكاسب أو الخسائر.

وأضاف في حوار مع موقع "ديفنس ون"، أنه سيكون هناك نوع من الحل في سوريا، خصوصا أن اللاعبين المحليين والعالميين في البلاد يتجهون إلى هذا القرار، ولكن لا يعرفون ما هي الطريقة المناسبة لذلك.

وروى السفير روبوك حادثة وقعت خلال وجوده في أحد مواقع الوجود الأميركي بالقواعد العسكرية شمال شرقي سوريا إلى "قوات سوريا الديمقراطية" في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2019. قائلاً: "كان هناك إطلاق نار، ولم يكن رجالنا متأكدين تماماً مما كان يحدث في البداية، اعتقدنا أننا نتعرض للهجوم، لكن اتضح أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة كانت تشعل النار في ترسانة أسلحتها، وتدمر معدات أخرى لمنع القوات المدعومة من تركيا من الاستيلاء على أي منها في حالة اجتياح القاعدة".

لكن التفجيرات أدّت إلى اشتعال النيران في أجزاء كبيرة من المجمع، وفي تلك الليلة تم إجلاء روبوك إلى جانب القوات الخاصة الأميركية المتبقية والمتعاقدين الذين لا يزالون في القاعدة، وسرعان ما أصبح التخلي عن مصنع الإسمنت "لافارج" بمثابة محض انسحاب أميركي فوضوي ومفاجئ من مساحات شاسعة من شمال سوريا وشمال شرقيها.

ورأى روبوك أن الإرث النهائي للانسحاب الأميركي مختلط، إذ إن الضرر الذي لحق بالعلاقة مع "قوات سوريا الديمقراطية" قد تم إصلاحه إلى حد كبير لأن الرئيس دونالد ترمب وافق في النهاية على الاحتفاظ بوجود عسكري في سوريا.

واعتبر أن الولايات المتحدة فقدت على الأرجح بعض هيبتها على المسرح العالمي نتيجة عدم وقوفها إلى جانب شريكتها "قوات سوريا الديمقراطية"، في مواجهة التقدم التركي، لكنه استدرك بأن الدول "تسعى خلف مصالحها" ولا يمكن تجاهل العلاقة المعقدة مع تركيا، العضو في حلف "الناتو".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ