نائب الأمين العام للأمم المتحدة :: ملتزمون بالعملية السياسية في سوريا وفق القرار "2254"
نائب الأمين العام للأمم المتحدة :: ملتزمون بالعملية السياسية في سوريا وفق القرار "2254"
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠٢٠

نائب الأمين العام للأمم المتحدة :: ملتزمون بالعملية السياسية في سوريا وفق القرار "2254"

أعربت "روز ميري ديكارلو" نائب الأمين العام للأمم المتحدة، عن خيبة أملها من عدم إحراز أي تقدم في عمل "اللجنة الدستورية" السورية، في وقت أكدت التزام الأمم المتحدة بالعملية السياسية في سوريا وتطبيق كامل قرار مجلس الأمن الدولي "2254".

وأجرت روز ميري ديكارلو اجتماع افتراضي، مع رئيس "الائتلاف الوطني السوري"، نصر الحريري، لبحث آخر المستجدات الميدانية والسياسية في سوريا، والتي بينت في نهاية حديثها، أنها ستناقش جميع النقاط مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومع بيدرسون.

وخلال اللقاء، لفت الحريري إلى أن النظام السوري يستمر بالمماطلة وتضييع الوقت لتمرير الانتخابات الرئاسية التي يتحضر لها العام المقبل، معتبراً انه رغم تحديد موعد الجولة الخامسة من اللجنة الدستورية، إلا أن الائتلاف لا يتوقع إحراز أي تقدم.

وشدد على ضرورة البدء بتطبيق كامل القرار "2254"، من خلال العمل على فتح جميع السلال والعمل عليها بالتوازي، وعدم الاكتفاء بسلة الدستور، معتبراً أنه "جاء الوقت لمناقشة السلال الأربعة والتركيز عليها وعدم تجاهل أي عنصر منها".
واقترح الحريري أن يدعو مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، الأطراف السورية إلى جنيف لمناقشة تشكيل هيئة حكم انتقالي، مؤكداً أن القرار الأممي "2254" أكبر من اللجنة الدستورية السورية.

ورأى أنه "لا يمكن لروسيا التحايل على تطبيق القرار واختزاله بسلة واحدة فقط من السلال الأربع"، مشيراً إلى أن "سلة الحكم تحمل جوهر تطبيق القرار، حيث تتضمن إنشاء هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية"/ وبين أن ملف المعتقلين ملفاً فوق تفاوضي، وقضية هامة جداً لمواصلة العملية السياسية، كما دعا الأمم المتحدة إلى ممارسة الضغط على النظام وروسيا بهذا الشأن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ