ميركل تتوقع محادثات صعبة مع بوتين حول سورية وأوكرانيا
ميركل تتوقع محادثات صعبة مع بوتين حول سورية وأوكرانيا
● أخبار سورية ١٧ أغسطس ٢٠١٨

ميركل تتوقع محادثات صعبة مع بوتين حول سورية وأوكرانيا

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل اليوم (الجمعة) إنها تتوقع محادثات صعبة حول سورية وأوكرانيا خصوصاً، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المنتظر وصوله السبت إلى ألمانيا.


وقالت في مؤتمر صحافي في برلين لمناسبة زيارة رئيس وزراء مونتينيغرو دوسكو ماركوفيتش: «سيكون هناك جدل، وبالتأكيد، ستكون هناك أيضاً نقاط يمكننا التفكير في طريقة كيفية دفعها في التعاون الثنائي أو الدولي وتحسينه».

وأضافت أن «عدد المشكلات التي تقلقنا، من أوكرانيا إلى سورية مروراً بمسألة التعاون، بما في ذلك التعاون الإقتصادي، كبير جداً بحيث يمكنها تبرير أن نكون في حوار دائم».

وأوضحت أنه ليس من المتوقع التوصل إلى «أي نتيجة» محددة من اجتماع السبت. وفرنسا وألمانيا هما عرابا عملية السلام في اوكرانيا التي تبدو اليوم في طريق مسدود.

وتتهم كييف والبلدان الغربية روسيا بدعم انفصاليي الشرق الأوكراني عسكريا، إلا أنها تنفي ذلك.

وتضطلع برلين من جهة أخرى بدور ثانوي في التحالف الذي يتدخل في سورية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، لكنها تقيم علاقات وثيقة مع فاعلين في المنطقة مثل تركيا أو أكراد العراق. وتستضيف أيضا مئات آلاف اللاجئين السوريين.

وتراجعت ميركل الجمعة عن الدعوة إلى قمة حول سورية في تركيا مع بوتين والرئيسين الفرنسي ايمانويل ماكرون والتركي رجب طيب أردوغان. وقالت: «يتعين إعداد ذلك بشكل جيد. لذا، ليس ثمة موعد تم تحديده».

وذكرت تركيا أنها حددت السابع من أيلول (سبتمبر) موعداً للقمة.

ومن المقرر أن تلتقي ميركل وبوتين السبت في قصر ميزبرغ، وهو مقر للحكومة الألمانية يبعد 70 كيلومتراً شمال برلين في الريف. وليس من المقرر صدور أي بيان رسمي بعد اللقاء.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ