موسكو تنقلب على تل أبيب: سحب القوات الإيرانية من سوريا غير واقعي في الظروف الحالية
موسكو تنقلب على تل أبيب: سحب القوات الإيرانية من سوريا غير واقعي في الظروف الحالية
● أخبار سورية ٣١ يوليو ٢٠١٨

موسكو تنقلب على تل أبيب: سحب القوات الإيرانية من سوريا غير واقعي في الظروف الحالية

اعتبر السفير الروسي لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، أناطولي فيكتوروف، طلب "إسرائيل" سحب القوات الإيرانية من جميع الأراضي السورية غير واقعي في الظروف الحالية، وهو مايبدو تغير في الخطاب الروسي تجاه مخاوف كيان الاحتلال وخطوطه الحمراء من اقتراب ميليشيات إيران من حدود الأراضي المحتلة.

وقال السفير في مقابلة مع القناة العاشرة التلفزيونية الإسرائيلية تم بثها يوم الاثنين، إن الإيرانيين "يلعبون دورا بالغ الأهمية في جهودنا المشتركة لاجتثاث الإرهابيين من سوريا. لذلك نعتبر أي طلب بسحب القوات الأجنبية أيا كانت من أراضي سوريا غير واقعي".

وتابع: "بإمكاننا أن نتحدث بكل صدق وصراحة مع شركائنا الإيرانيين، ونحاول إقناعهم بعمل شيء أو التخلي عنه". ورد الدبلوماسي بنفي على سؤال عما إذا كان بإمكان روسيا إجبار إيران على الانسحاب من سوريا.

وأكد السفير الروسي وجود اتفاقية حول عدم انتشار قوات على حدود "إسرائيل" من الجانب السوري غير القوات النظامية لجيش الأسد. وأضاف: "الأولوية هي ضمان أمن إسرائيل، وهذا ليس مجرد كلام بالنسبة للسياسة الخارجية الروسية".

وفي 23 يوليو، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أثناء مباحثات أجراها في القدس مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ورئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف، اهتمام "إسرائيل" بالانسحاب الكامل للقوات الإيرانية من سوريا، حسبما أفاد مصدر في الحكومة الإسرائيلية.

وتدفع "إسرائيل" منذ أشهر عدة باتجاه إنهاء الوجود الإيراني والميليشيات التابعة لها على حدود الأراضي المحتلة في الجولان وفلسطين، في وقت باركت "إسرائيل" تقدم قوات الأسد إلى درعا والقنيطرة رغم ان الميليشيات الإيرانية لاتزال موجودة في المنطقة وفق تفاهمات مع روسيا التي تعول عليها تل أبيب لإخراج إيران من سوريا، إلا أن تصريحات السفير توضح حالة الانقلاب الروسية على وعودها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ