مواقع موالية تكشف عن زيارة علي مملوك لمصر ولقاء وزير المخابرات
مواقع موالية تكشف عن زيارة علي مملوك لمصر ولقاء وزير المخابرات
● أخبار سورية ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨

مواقع موالية تكشف عن زيارة علي مملوك لمصر ولقاء وزير المخابرات

كشفت مواقع إعلامية تابعة للنظام السوري، عن إجراء رئيس مكتب الأمن القومي السوري، اللواء علي المملوك، أمس السبت، زيارة إلى مصر، ولقاء وزير المخابرات المصرية، عباس كامل، في خطوة جديدة في سياق تطبيع علاقات النظام مع محيطه العربي والسعي للخروج من العزلة الدولية المفروضة عليه.

وقالت وكالة "سانا" إن الزيارة جاءت بدعوة من الوزير عباس كامل، حيث قام اللواء علي المملوك رئيس مكتب الأمن الوطني في الجمهورية العربية السورية بزيارة لجمهورية مصر يوم 22-12-2018 حيث عقدا لقاء ثنائيا بحثا خلاله مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب، وفق المصدر.

وتعتبر هذه الزيارة هي الثانية للواء علي مملوك إلى مصر، سبق أن قام بزيارة بتاريخ 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 بزيارة رسمية إلى القاهرة بناء على دعوة من الجانب المصري استمرت يوما واحدا التقى فيها اللواء خالد فوزي، نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر وكبار المسؤولين الأمنيين.

علي مملوك، تسلّم قيادة مكتب الأمن القومي، بعد مقتل رئيسه السابق هشام بختيار عام 2012، إثر ما يعرف بتفجير خلية الأزمة الذي أدى إلى مقتل صهر بشار الأسد، اللواء آصف شوكت، ومقتل وزير الدفاع في ذلك الوقت.

وتنقل مملوك في مناصب عدة استخباراتية وأمنية، من أمن الدولة إلى الاستخبارات، ويعتبر رجل بشار الأسد الموثوق به والأكثر قرباً منه وممثله الخاص في المباحثات التي تكون عادة سرية وغير معلنة.

واتهم مملوك سابقاً بمحاولة إحداث تفجيرات في لبنان عام 2015، إثر القبض على الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة، وضبطه حاملاً لمتفجرات في سيارته نقلها من سوريا، من أجل إحداث تفجيرات تثير بلبلة وانقساماً في لبنان تخدم سياسة الأسد، بتنسيق وطلب من مملوك شخصياً، وفق إفادة الوزير اللبناني الرسمية، ووفق فيديو مصوّر أثار فضيحة غير مسبوقة في سوريا ولبنان والعالم العربي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ