منظمة حظر الكيماوي تنهي أخذ العينات من دوما وتنقلها الى لاهاي
منظمة حظر الكيماوي تنهي أخذ العينات من دوما وتنقلها الى لاهاي
● أخبار سورية ٥ مايو ٢٠١٨

منظمة حظر الكيماوي تنهي أخذ العينات من دوما وتنقلها الى لاهاي

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أن خبراءها أنهوا أخذ العينات والتقاء شهود لتحديد ما إن كانت أسلحة محظورة قد استُخدمت في هجوم الكيماوي الذي شنه نظام الأسد على مدينة دوما في 7 أبريل الماضي.

وقالت المنظمة -التي يوجد مقرها في لاهاي- في بيان، اليوم السبت، إن "بعثة تقصي الحقائق بشأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا أكملت أعمالها بدوما"، مضيفة أنه جرى "نقل العينات التي تم جمعها في دوما إلى مختبر المنظمة".

وأوضحت المنظمة أن "تحليل العينات يمكن أن يستغرق ثلاثة أسابيع إلى أربعة على الأقل"، مضيفة أن "من الصعب في الوقت الراهن تحديد إطار زمني لإصدار التقرير النهائي، وموعد تقديمه للدول الموقِّعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية".

وبينت أنه جرى "نقل العينات إلى مختبرات منظمة حظر الأسلحة الكيماوية" في ريشيك بضواحي لاهاي، "قبل نقلها إلى عدة مختبرات معتمدة من المنظمة في العالم".

ووصل فريق المنظمة إلى سوريا في 14 من الشهر الماضي، واتهمت كل من واشنطن وباريس ولندن، موسكو بعرقلة وصول مفتشي المنظمة إلى دوما عدة مرات، وتأخر فريق العمل في الدخول الى دوما وتم اطلاق النار عليهم خلال محاولتهم الدخول الى المدينة.

وشنت مقاتلات بريطانية وفرنسية وسفن حربية أمريكية ضربات على نظام الأسد، فجر السبت 13 ابريل الجاري، بعد ان أمر الرئيس الأمريكي، "دونالد ترمب"، قوات بلاده بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف لنظام الأسد، ردا على استخدامه السلاح الكيماوي في مدينة دوما في 7 من الشهر الجاري، ما أودى بحياة 80 مدني جلهم من الأطفال والنساء

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ