منظمة تسلط الضوء على فلسطيني سوريا في مصر ورحلة البحث عن اللجوء
منظمة تسلط الضوء على فلسطيني سوريا في مصر ورحلة البحث عن اللجوء
● أخبار سورية ٢٩ نوفمبر ٢٠١٨

منظمة تسلط الضوء على فلسطيني سوريا في مصر ورحلة البحث عن اللجوء

أصدرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" تقريراً توثيقياً ميدانياً بعنوان "فلسطينيو سورية في مصر ورحلة البحث عن اللجوء"، يرصد التقرير أوضاع اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى مصر خلال الفترة الواقعة بين آذار – مارس 2011 وتشرين الثاني- نوفمبر 2018.

يتناول التقرير الذي يقع في (20) صفحة أوضاع الجالية الفلسطينية السورية في مصر من كافة الجوانب القانونية والمعيشية والاقتصادية والصحية.

وأفرد التقرير بحثاً خاصاً استطلع خلاله أراء اللاجئين الفلسطينيين السوريين في مصر حول أوضاعهم القانونية والمعيشية، حيث أجمعت الآراء على أن اللاجئ الفلسطيني السوري في مصر لا يعامل معاملة اللاجئ، أسوة بأقرانه السوريين وإنما معاملة الوافد أي السائح، مما يسقط عنه صفة اللاجئ وبات مكشوفًا ولا يتمتع بأي غطاء قانوني دولي من قوانين حماية اللاجئين ما أدى إلى حرمانه من حصوله على حق الإقامة وبطاقة اللجوء الذي يمنح بموجبها المرء الخدمات اللازمة لمعيشته كالإقامة والمساعدات المالية والإغاثة.

وركز التقرير على أوضاع الفلسطينيين السوريين الذين دخلوا مصر من السودان بطريقة غير نظامية، معتبراً أن وضعهم أسوأ بكثير من سواهم ولا يمكن تسوية وضعهم مع السلطات المصرية مطلقاً، وهم بذلك أشبه بمن في سجن كبير غير قادرين على الحركة والتنقل والعمل وتعليم أبنائهم والسفر خارج مصر عبر المنافذ المصرية (موانئ ومطارات) وفي حال اضطرار أحدهم للسفر يجب عليه أن يعود إلى السودان كما أتى.

كما سلط الضوء على دور كل من السفارة الفلسطينية في مصر، والفصائل واتحاد المرأة الفلسطينية وكيفية تعاطيهم وتعاملهم مع لاجئي فلسطينيي سورية، معرجاً إلى نشاط الفلسطيني السوري وحراكه الاجتماعي واندماجه بالمجتمع المصري.

وشدد التقرير على ضرورة تأمين الحماية القانونية للاجئ الفلسطيني السوري عبر تطبيق اتفاقية اللاجئين لعام 1951 على اعتبار وجودهم خارج مناطق عمل لأونروا، والعمل على التخفيف من مأساتهم من خلال تأمين المساعدات المالية والغذائية لهم وتزويدهم ببطاقات اللجوء اللازمة ما يمكنهم من وضع قانوني أمام السلطات المصرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ