منظمات مجتمع مدني تركية تطالب بريطانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي باستقبال طالبي اللجوء
منظمات مجتمع مدني تركية تطالب بريطانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي باستقبال طالبي اللجوء
● أخبار سورية ٦ مارس ٢٠٢٠

منظمات مجتمع مدني تركية تطالب بريطانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي باستقبال طالبي اللجوء

طالبت العديد من منظمات المجتمع المدني التركية ببريطانيا، المملكة المتحدة، وبلدان الاتحاد الأوروبي، القيام بواجبهم نحو طالبي اللجوء والمهاجرين الفارين من الهجمات التي يشنها النظام السوري ببلاده.

وقال ممثلون عن منظمات المجتمع المدني التركية المنضوية تحت سقف "الجمعية البريطانية-التركية"، في بيان صحفي تلاه، إبراهيم غوكتشه، رئيس الجالية التركية ببريطانيا، من أمام السفارة التركية بالعاصمة لندن، إن تركيا تعتبر الدولة الوحيدة حول العالم التي تستضيف عددًا كبيرًا من طالبي اللجوء.

وأضاف قائلًا "وحاليًا وبسبب الهجمات التي يشنها نظام بشار الأسد المستبد، بدأت موجات جديدة من طالبي اللجوء تتوجه صوب تركيا التي تعاني في الأساس من عبء اللاجئين الموجودين على أراضيها بالفعل".

وأكد البيان أن السياسية التركية حيال طالبي اللجوء لم تتغير، وأن أبوابها ستظل مفتوحة أمامهم لاستيعاب كل الفارين من قمع النظام السوري، مطالباً بريطانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي، بالإيفاء بالتزاماتهم المنصوص عليها في اتفاق "إعادة القبول" المبرم مع تركيا عام 2016، وعدم حظر دخول طالبي اللجوء إلى أوروبا.

وطالب البيان المجتمع الدولي بضرورة التحرك من أجل إعلان منطقة حظر جوي فوق إدلب، بعد أن كان أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أنه لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.

وبدأ تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا،الخميس 27 فبراير/ شباط الفائت، عقب تداول أخبار بأن أنقرة لن تعيق حركة المهاجرين باتجاه أوروبا، في وقت بدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار بإدلب باتفاق روسي تركي لم يلبي مطالب المدنيين شمال غرب سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ