منسقو الاستجابة يقدم نتائج استبيان حول فرص العمل والبطالة شمال غربي سوريا
منسقو الاستجابة يقدم نتائج استبيان حول فرص العمل والبطالة شمال غربي سوريا
● أخبار سورية ٨ فبراير ٢٠٢١

منسقو الاستجابة يقدم نتائج استبيان حول فرص العمل والبطالة شمال غربي سوريا

قدم فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الاثنين، استبياناً حول فرص العمل والبطالة بمناطق شمال غرب سوريا، أكد فيها أن نسبة العاطلين عن العمل ضمن المشاركين في الاستبيان لا تبدو مفاجئة، في منطقة تعد من أفقر المناطق وتواجه أزمات دائمة وتهديدات مستمرة ، فبينما قال 21 % فقط إنهم يعملون، أجاب أغلب المشاركين بأنهم عاطلون عن العمل (89%).

ووفق الاستبيان، فلا يبدو مفاجئاً أيضاً، أن فرص العمل لا تأتي مبكرة، فالأصغر سناً، ممن دون الخمسة والعشرين سنة، هم الأكثر بطالة (85%) بالمقارنة مع أولئك الذين تفوق أعمارهم 35 سنة (50%)، ومن حيث النوع، فإن نسبة العاملين من الرجال (35%)، أكثر قليلاً من النساء (17%)، ولا يمكن الجزم بطبيعة الحال أن هذه النسبة تعكس الوضع العام في المنطقة.

وأوضح الاستبيان أن فرص العمل منخفضة بحسب رأي 86 % من المشاركين في الاستبيان، الذين يعتقد 64 % منهم أنه ليس لديهم فرصة عمل أصلاً، وهؤلاء هم الأكثر تشاؤماً بين المشاركين.

وخلص إلى أن العمل الحر، والعمل لدى المنظمات الإنسانية، هما الأكثر تفضيلاً للعمل، بنسبة 29% و 33% على التوالي، وقال 19% إنهم لا يفرقون بين أي من القطاعات، والأصغر سناً ممن هم دون الخامسة والعشرين، هم الأكثر ميلاً لخيار العمل الحر (34%)، أما الذين تجاوزوا الخامسة والعشرين فإنهم الأكثر تفضيلاً للعمل ضمن المنظمات (31%).

ولفت إلى أن للواسطة دور في التوظيف، سلباً أو إيجاباً، فقد أكد 95 % من المشاركين في الاستبيان أن الواسطة كانت سبباً في فقدانهم وظيفة يستحقونها، وهذا التأثير كان سلبياً بشكل أكبر لدى الشباب من ذوي الفئة العمرية 25-29 سنة (41%)، كما أنه على الرجال (33%) أكثر من النساء (25%).

وتحدث الفريق عن وضع فرضيات لمعرفة المزيد من ميول وأفكار المشاركين، كانت أولاها أن "مخرجات التعليم لا تناسب سوق العمل"، فأجاب 66 % تأييداً للفرضية، وقلنا في ثاني الفرضيات إن "الازدواج الوظيفي سبب مهم من أسباب البطالة" فأيد الفرضية 89% من المشاركين في الاستبيان، كما قلنا ثالثاً إن "الحصول على شهادة جامعية يمنح المزيد من الفرص للعثور على وظيفة"، فأجاب 73% بالموافقة.

وأكد أن المفاجئ في الاستجابة حول الفرضيات المطروحة جاءت من حوالي ربع المشاركين في الاستبيان (28%) الذين رفضوا اعتبار "إجراءات الجهات المسيطرة على الأرض غير جادة في الحد من البطالة".

وأشار الفريق إلى مشاركة 3874، في الاستبيان معظمهم من الرجال (83%)، وأكثر من نصفهم (54%) من مخيمات النازحين ، ثم ادلب (11%) ثم حارم (8%)، ومناطق اخرى متفرقة، بنسبة 27% للفئة العمرية 25-29 سنة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ