منسقو الاستجابة يقدم توثيقاً لعدد الخروقات والأوضاع الانسانية شمال غرب سوريا خلال شهر رمضان
منسقو الاستجابة يقدم توثيقاً لعدد الخروقات والأوضاع الانسانية شمال غرب سوريا خلال شهر رمضان
● أخبار سورية ٢٢ مايو ٢٠٢٠

منسقو الاستجابة يقدم توثيقاً لعدد الخروقات والأوضاع الانسانية شمال غرب سوريا خلال شهر رمضان

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الجمعة، توثيقاً بالأرقام، لعدد الخروقات التي ارتكبها النظام السوري وحلفائه شمال غرب سوريا خلال شهر رمضان المبارك، معلناً تسجيل 117 خرق لوقف إطلاق النار.

وفصل التوثيق في توزع هذه الخروقات، حيث تصدرت مناطق ريف إدلب ب 79 خرقاً، تلاها ريف حماة ب 22 خرق، وريف اللاذقية ب 9 خروقات، وريف حلب بـ 7 خروقات، في وقت تواصل قوات النظام القصف المدفعي على تلك المناطق بشكل شبه يومي.

ولفت الفريق إلى أن أعداد النازحين العائدين من مناطق النزوح إلى القرى والبلدات بأرياف حلب وادلب منذ وقف إطلاق النار بلغ 1,041,233نسمة، في حين بلغ عدد العائدين لمناطقهم التي نزحوا منها 277,305.

وذكر أن التركيبة السكانية للعائدين، هي من حيث عدد الذكور : 77,372، وعدد الإناث : 95,321، أما عدد الأطفال : 104,612، فيما كشف عن أن نسبة العائدين من عدد النازحين الكلي : 26.63 %

وذكر أن أبرز المناطق التي تشهد عودة النازحين، هي منطقة ريف ادلب الشرقي: متوسطة، ومنطقة ريف حلب الغربي : مرتفعة، ومنطقة أريحا وجبل الزاوية : مرتفعة، ومنطقة ريف جسرالشغور الجنوبي : متوسطة.

وتطرق إلى نسبة الاستجابة الانسانية للمنظمات العاملة في المنطقة للمدنيين خلال شهر رمضان والتي بلغت 33.85%، أما أبرز المتطلبات والتمويل للنازحين العائدين من مناطق النزوح فهي التعليم : 81% ( 10.2 مليون دولار)، والأمن الغذائي وسبل العيش : 76%( 17.1 مليون دولار)
كذلك من المتطلبات وفق منسقو الاستجابة، الصحة والتغذية : 89% ( 14 مليون دولار)، والمأوى (عمليات الترميم والإصلاح) : 92% ( 28.3 مليون دولار)، والمياه والإصحاح : 78% ( 9.4 مليون دولار)، والحماية: 77% ( 5.2 مليون دولار)، والمواد الغير غذائية : 84% ( 23.7 مليون دولار).

وكان لفت فريق منسقو استجابة سوريا، إلى مواصلة قوات النظام السوري خرقها وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا الذي تم الإعلان عنه بتاريخ الخامس من شهر آذار 2020، حيث تتعمد إلى استهداف المناطق والأحياء السكنية في قرى وبلدات ريف ادلب، لمنع عودة السكان المدنيين إلى مناطقهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ