منسقو الاستجابة يصدر تحديثاً بالأرقام لأعداد النازحين العائدين لمناطقهم ونسب الاستجابة لهم
منسقو الاستجابة يصدر تحديثاً بالأرقام لأعداد النازحين العائدين لمناطقهم ونسب الاستجابة لهم
● أخبار سورية ٣١ مايو ٢٠٢٠

منسقو الاستجابة يصدر تحديثاً بالأرقام لأعداد النازحين العائدين لمناطقهم ونسب الاستجابة لهم

كشف فريق منسقو استجابة سوريا عن أعداد العائدين إلى مناطق ريف ادلب وحلب، من مناطق النزوح إلى القرى والبلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب، والتي بلغت 285,403 نسمة أي مايعادل 27.41 % من النازحين.

ولفت إلى أن نسبة الاستجابة الانسانية للعائدين من مناطق النزوح بلغت 9.14 % من إجمالي عدد العائدين، في حين بلغ عدد النازحين المتبقين في مناطق النزوح نتيجة العمليات العسكرية الأخيرة في المنطقة 755,830 نسمة، وبلغت نسبة الاستجابة الانسانية للنازحين خلال فترة النزوح السابقة 41,32 %.

وأكد الفريق أنه حتى الآن ينتظر الآلاف من النازحين استقرار الوضع بشكل أكبر حتى تعود إلى قراها من جديد، لافتاً إلى أن نسبة النازحين الغير قادرين على العودة إلى مناطقهم بسبب سيطرة النظام السوري وروسيا على قراهم وبلداتهم بلغت 46.11 %.

وأوضح الفريق أن نسبة المهجرين قسراً (الوافدين من محافظات أخرى) والغير قادرين على العودة إلى البلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب (معرة النعمان، سراقب، خان شيخون،....) بلغت 8.17 %.

وذكر الفريق أن الخروقات من قبل قوات النظام السوري وروسيا خلال شهر أيار، بلغت 139 خرقاً تشمل الاستهداف بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة، كما تم تسجيل العديد من الطلعات الجوية في المنطقة، ولم يتم تسجيل أي استهداف لشمال غرب سوريا بغارات جوية.

واعتبر الفريق أن وقف إطلاق النار بعد توثيق تلك الخروقات، غير مستقر بشكل كامل إلا أنه يعتبر صامدا حتى الآن، مطالباً من كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري، العمل على تثبيت وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وايقاف الخروقات المستمرة للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

وطالب المنظمات والهيئات الانسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.

وأشار إلى مواصلة الفرق الميدانية التابعة لمنسقي استجابة، تقييم احتياجات المدنيين في مناطق النزوح والمناطق التي عاد إليها النازحين وعرضها على جميع الجهات الفاعلة في الشأن الانساني لتقديم المساعدات الفورية للمدنيين في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ