منسقو الاستجابة يدين التصعيد الأخيرة للنظام وروسيا شمال غرب سوريا
منسقو الاستجابة يدين التصعيد الأخيرة للنظام وروسيا شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠

منسقو الاستجابة يدين التصعيد الأخيرة للنظام وروسيا شمال غرب سوريا

أدان فريق منسقو استجابة سوريا، في بيان اليوم، عمليات التصعيد الأخيرة للنظام وروسيا شمال غرب سوريا، مطالباً من كافة الجهات المعنية بالشأن السوري العمل على إيقافها، وخاصةً في ظل التسارع في تسجيل الإصابات بفيروس كورونا المستجد COVID-19.

ولفت الفريق إلى مواصلة قوات النظام السوري وروسيا، خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا بتاريخ الخامس من شهر آذار 2020 في منطقة خفض التصعيد الأولى ،حيث استهدفت خلال الـ24 ساعة الماضية أكثر من 26 نقطة مسببة ضحايا مدنيين والعديد من الإصابات ، إضافة إلى مئات الخروقات من قبل قوات النظام السوري والميليشيات المتحالفة معه منذ بدء الاتفاق.

وأدان منسقو استجابة سوريا بشدة قيام قوات النظام السوري وروسيا باستهداف المنشآت والبنى التحتية في المنطقة من جديد، وأكد أن المنطقة غير قادرة على استيعاب موجات النزوح المستمرة ويطالب بمنع تكرار العمليات العسكرية وزيادة الخروقات بشكل يومي من قبل قوات النظام وروسيا على المنطقة.

وأوضح الفريق أن الآلاف من المدنيين النازحين من مناطق ريف ادلب وحلب، لازالوا غير قادرين على العودة إلى منازلهم بسبب سيطرة النظام السوري على قراهم وبلداتهم، إضافة إلى استمرار الخروقات لوقف إطلاق النار بسكل يومي، الأمر الذي يمنع أبناء تلك القرى والبلدات من العودة.

ورصد منسقو استجابة سوريا التخوف الكبير لدى المدنيين العائدين في بعض المناطق من عودة العمليات العسكرية وعدم قدرتهم على تحمل كلفة النزوح من جديد، وطالب المجتمع الدولي إجراء كل ما يلزم لمنع روسيا والنظام السوري من ممارسة الأعمال العدائية وارتكاب المجازر في مناطق الشمال السوري.

وفي وقت سابق اليوم، استشهد ثلاثة مدنيين بينهم طفل وجرح آخرون بقصف مدفعي للنظام على مدينة أريحا، كما تعرض مسجد ومركز للدفاع المدني وسوق شعبي ومدرسة في المدينة للقصف، علاوة عن سقوط شهيدين بقصف مماثل غربي حلب يوم أمس في تصعيد واضح ضد المناطق المدنية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ