منسقو الاستجابة يحذر قبل انتهاء المهلة الأممية لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود
منسقو الاستجابة يحذر قبل انتهاء المهلة الأممية لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود
● أخبار سورية ١٨ مايو ٢٠٢٠

منسقو الاستجابة يحذر قبل انتهاء المهلة الأممية لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود

قال فريق منسقو استجابة سوريا في بيان اليوم، إن قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود ذو الرقم 2504/2020 تم التصويت عليه لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود بتاريخ العاشر من يناير 2020 ولمدة ست أشهر فقط، أي أن مفعول القرار المذكور ينتهي بعد 23 يوم فقط.

وحذر الفريق من أن الأمر يتطلب من الفعاليات الإنسانية الدولية العمل على زيادة حجم المساعدات الإنسانية العابرة للحدود قبل انتهاء الفترة المسموحة ، إضافة إلى العمل على تمديد القرار من جديد وخاصة مع زيادة أعداد المحتاجين لتلك المساعدات في شمال غرب سوريا.


وكشف فريق منسقو استجابة سوريا عن إحصائية جديدة لأعداد العائدين من مناطق النزوح إلى القرى والبلدات بأرياف حلب وادلب عقب وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا بتاريخ الخامس من شهر آذار 2020، موثقاً عودة 271,356 نسمة أي مايعادل 26.06% من إجمالي النازحين خلال العمليات العسكرية في المنطقة.

ولفت الفريق إلى أن العجز في الاستجابة الإنسانية للعائدين وفق القطاعات الأساسية، فبلغت في قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش: 76 %، وفي قطاع المياه والإصحاح: 78%، وفي قطاع الصحة والتغذية: 89%، اما قطاع المواد الغير غذائية: 84%، و قطاع التعليم: 81%، و قطاع الحماية: 77%

وأوضح أن العجز في الاستجابة الإنسانية للنازحين في مناطق النزوح وفق القطاعات الأساسية، ففي قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش: 64 %، وفي قطاع المياه والإصحاح: 82%، وفي قطاع الصحة والتغذية: 79%، أما قطاع المواد الغير غذائية: 91%، وقطاع التعليم: 88 %، وقطاع الحماية: 81 %.

وطلب منسقو استجابة سوريا، من كافة الجهات الدولية العمل على تمديد قرار مجلس الأمن بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، ونحذر من إيقاف العمل بالقرار نتيجة العواقب الكارثية المترتبة عليه.

وطالب المنظمات والهيئات الانسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ