منسقو استجابة سوريا يوثق نزوح أكثر من 5314 عائلة خلال 24 ساعة من جبل الزاوية وسراقب
منسقو استجابة سوريا يوثق نزوح أكثر من 5314 عائلة خلال 24 ساعة من جبل الزاوية وسراقب
● أخبار سورية ٢٧ يناير ٢٠٢٠

منسقو استجابة سوريا يوثق نزوح أكثر من 5314 عائلة خلال 24 ساعة من جبل الزاوية وسراقب

لفت منسقو استجابة سوريا إلى أن مناطق جديدة من محافظة إدلب وتحديداً في مناطق أريحا وريفها الجنوبي الغربي، تشهد موجات نزوح جديدة باتجاه المناطق الآمنة نسبياً في شمال غرب سوريا وذلك عقب زيادة وتيرة العمليات العسكرية في مختلف المناطق.

ولفت بيان المنسقون إلى توثيق حركة نزوح جديدة في المنطقة وذلك بعد منتصف ليل أمس حيث تجاوزت أعداد النازحين الخارجين من مناطق أريحا وسراقب وخان السبل نزوح أكثر من 5314 عائلة خلال 24 ساعة الماضية.
وأعلن منسقو استجابة سوريا رفع حالة الطوارئ لدى الفرق الميدانية التابعة له لمتابعة حركة النزوح الأخيرة في مناطق أريحا وريفها وخان السبل وسراقب.

وطالب البيان المنظمات الحقوقية المحلية والدولية ومكاتب الوكالات التابعة للأمم المتحدة بإدانة هذا التصعيد العسكري الذي تقوم به روسيا وقوات النظام باعتباره انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وانتهاك جهود إحلال السلام في المنطقة واستهتارا بخطوات تثبيت وقف إطلاق النار والمنطقة المنزوعة السلاح.

وشدد على ضرورة أن تقوم المنظمات الإغاثية بالتحرك العاجل لإنقاذ السكان المحليين في محافظة ادلب وتوفير الاحتياجات الإنسانية اللازمة، بما في ذلك إمدادات الغذاء والدواء وضمان توفير أماكن إيواء آمنة للنازحين وإيجاد ممرات آمنة لحركة تنقل السكان من المناطق التي تستهدفها قوات النظام وروسيا.

ودعا منسقو استجابة سوريا مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع الحالية في شمال غرب سوريا والعمل على إيجاد آلية فورية لوقف العمليات الارهابية على السكان المدنيين في المنطقة.

وحذر من خطورة التقاعس أو التباطؤ عن دعم ومساندة السكان المدنيين في محافظة ادلب والأرياف المجاورة لها، لما سيكون لذلك من تبعات كارثية على مستوى العمليات الانسانية في المنطقة.
وناشد منسقو استجابة العمل من كافة الجهات والفعاليات المحلية تأمين مراكز ايواء وفتح المدارس وفتح المخيمات بشكل عاجل وفوري لامتصاص الكتلة البشرية الهائلة التي تستمر في النزوح باتجاه مناطق الشمال السوري, كما يناشد منسقو استجابة سوريا كافة المنظمات والهيئات الانسانية العمل على التحرك العاجل لتوفير الاستجابة الانسانية وزيادة فعالية العمليات الانسانية في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ