من بوابة إدلب .. روسيا تضغط على عملية "نبع السلام" شرق الفرات
من بوابة إدلب .. روسيا تضغط على عملية "نبع السلام" شرق الفرات
● أخبار سورية ١٦ أكتوبر ٢٠١٩

من بوابة إدلب .. روسيا تضغط على عملية "نبع السلام" شرق الفرات

عاود الطيران الحربي الروسي لتنفيذ غاراته الجوية على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي، ضاربة بعرض الحائط ما تعهدت به من وقف لإطلاق النار في المنطقة، اعتبر محللون أنها محاولة روسية للضغط على عملية "نبع السلام" من بوابة إدلب.

وشن الطيران الحربي الروسي صباح اليوم وخلال اليومين الماضيين عدة غارات جوية بالصواريخ على أطراف قرية الشيخ مصطفى وركايا سجنة وجبل الأربعين، تزامناً مع استمرار القصف الصاروخي والمدفعي للنظام على قرى جبل الزاوية وبلدات ريف إدلب الجنوبي.

ولفت مصدر عسكري من الجيش الوطني لـ "شام" إلى أن موقف روسيا منذ بدء عملية "نبع السلام" شرق الفرات كان متذبذباً، إذ عبرت روسيا عن تفهمها مخاوف أنقرة، وطالبت بخروج القوات الأمريكية، ودعت تركيا مراراً لاحترام وحدة الأراضي السورية.

وأضاف المصدر أن انسحاب القوات الأمريكية السريع وفق تفاهم مع أنقرة، جعل روسيا تعيد حساباتها وتبدأ بالانقلاب على تصريحاتها، من خلال دفع النظام لدخول منبج، ومن ثم إدخال الشرطة العسكرية الروسية، بالتزامن مع تصعيد القصف على إدلب، في محاولة لابتزاز أنقرة.

وبات المشهد حول عملية "نبع السلام" يزداد تعقيداً لاسيما على محور مدينة منبج، مع بروز الطرف الروسي وغياب الدور الأمريكي في المنطقة، مايعطي النظام مجالاً للتقدم للمنطقة بعد الاتفاق مع الميليشيات الانفصالية التي ردت على تخلي واشنطن عنها بالعودة لأحضان النظام وتسليمهم مناطقها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: خالد نور
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ