ملطخة بدماء السوريين .. "الثوري الإيراني" يسمي "محمد رضا زاده" نائباً لقائد فيلق القدس
ملطخة بدماء السوريين .. "الثوري الإيراني" يسمي "محمد رضا زاده" نائباً لقائد فيلق القدس
● أخبار سورية ٢٠ أبريل ٢٠٢١

ملطخة بدماء السوريين .. "الثوري الإيراني" يسمي "محمد رضا زاده" نائباً لقائد فيلق القدس

أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن تسمية الجنرال "محمد رضا فلاح زاده"، المعروف باسم "أبو باقر"، نائباً لقائد فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري، وذلك غداة إعلان وفاة الجنرال محمد حجازي بسبب نوبة قلبية وإصابة كيماوية تلقاها في حرب الخليج الأولى.

وكشفت وكالة "تسنيم" التابعة للحرس الثوري، بأن المرشد الإيراني على خامنئي، وافق على مقترح القائد العام لقوات الحرس "حسين سلامي"، تسمية "فلاح زاده" (59 عاماً) الذي تولى مسؤوليات ميدانية في سوريا منذ 2013.

وتحول فلاح زاده منذ مارس (آذار) 2019 إلى الرجل الثالث في "فيلق القدس" بعد الجنرال قاسم سليماني والقائد الحالي إسماعيل قاآني، وكان خامنئي وافق على رفع رتبته العسكرية من عقيد إلى عميد بطلب من سليماني.

وفي الداخل الإيراني، يحمل فلاح زاده في سجله قيادة وحدات الحرس في ثلاث محافظات وسط البلاد، هي يزد وأصفهان وفارس. وكان من بين جنرالات الحرس الذين تولوا مناصب رفيعة في زمن الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وبقي حاكماً لمحافظة يزد لست سنوات بين عامي 2008 و2013 قبل الانضمام إلى فريق مساعدي سليماني في المعارك الميدانية السورية، وهو بين خمس قيادات إيرانية بارزة في معارك حلب.

وبعد ثلاثة أيام على مقتل سليماني في بغداد، كشف فلاح زاده، في حوار مع وكالة "إرنا"، أن سليماني طلب منه التوجه إلى مطار حلب للتأكد من إمكانية هبوط طائرة تحمل سليماني ليلاً، بينما كانت حلب محاصرة من فصائل المعارضة السورية.

وكان أعلن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، الأحد، وفاة نائب قائد فيلق القدس، محمد حسين زاده حجازي، والذي لعب دوراً بارزاً في كثير من الجرائم والانتهاكات المرتكبة بحق الشعب السوري، وكان يزور سوريا بشكل سري باستمرار، لافتاً إلى أنه توفي متأثرا بمرض في القلب دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وكان حجازي ضمن لائحة العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة على مسؤولين في الحرس الثوري، وفق بيان صادر عن وزارة الخزانة الأميركية في أغسطس عام 2010، وشغل حجازي، منصب نائب قائد فيلق القدس، قوة الحرس الثوري الإيراني شبه العسكرية التي تشرف على العمليات الخارجية، وساعد حجازي في قيادة قوات الاستطلاع وكثيراً ما كان يتنقل بين العراق ولبنان وسوريا.

تولى حجازي منصب نائب قائد فيلق القدس في أبريل من العام الماضي بعد قيادته القوات شبه العسكرية التابعة للحرس الثوري في لبنان. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه انضم إلى القوات التي تقاتل تنظيم داعش في العراق وسوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ