"ملامح" انهيار جنيف تظهر ..مصادر لـ"شام" تعنت النظام و سلبية روسيا يهددان المفاوضات
"ملامح" انهيار جنيف تظهر ..مصادر لـ"شام" تعنت النظام و سلبية روسيا يهددان المفاوضات
● أخبار سورية ١٧ أبريل ٢٠١٦

"ملامح" انهيار جنيف تظهر ..مصادر لـ"شام" تعنت النظام و سلبية روسيا يهددان المفاوضات

أكدت مصادر مطلعة في الهيئة العليا للتفاوض أن هناك ملامح انهيار في مفاوضات جنيف ، بسبب تعنت النظام في عدم تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالحل السياسي السوري و لاسيما القرار ٢٢٥٤ ، نافياً أن تكون الهدنة قد انهارت ، رغم الدعوات التي وجهها رئيس وفد المفاوضات و كذلك كبير المفاوضين السوريين بالرد على خروقات النظام .

و قالت المصادر الخاصة لشبكة "شام " الإخبارية ، أنه للآن لا يمكن القول أن المفاوضات الجارية حالياً في جنيف قد انهارت و إنما هناك "ملامح الانهيار" ، مبيناً أن السبب يعود إلى تعنت النظام و رفضه تنفيذ القرارات الدولة المتعلقة بالحل السياسي في سوريا ، حيث يواصل خرق الهدنة بشكل يومي حتى وصل عدد الخروقات لأكثر من ٢٠٠٠ خرق ، إضافة لاستمرار حصار المدن و المناطق السورية .

و أكدت المصادر أن هناك سبب فعلي و حقيقي لإمكانية انهيار المفاوضات ، و المتمثل بالسياسية الروسية ، التي لا تمارس أي ضغوط على النظام ، واقتصارها على التصريحات و المطالبة بضبط الهدنة و منع انهيارها و هي أول من لا يحترم الهدنة .

وقال العميد المنشق أسعد الزعبي رئيس وفد المفاوضات أنه أكد للمبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي مستورا ، أن أي كلام خارج عن مطالب الشعب السوري ، مشدداً على أنه تم ابلاغ دي مستورا أنها الفرصة الأخيرة و إذا لم تنجح فإن الوفد سيعود إلى سوريا .


و أكدت المصادر لشبكة "شام" الإخبارية أن وفد هيئة التفاوض لم يأتي للسياحة في جنيف ، كرد على الاتهامات التي وجهت للوفد و لاسيما من جهة عدم احترام الوقت ، موضحاً أن الوفد بتخذ سياسية عدم ترك أي حجرة دون تحريك أو أي زاوية دون البحث فيها عن حل لرفع الحيف عن الشعب السوري ووقف شلال الدم السوري و إيقاف القاتل عند حده ، و أي فرصة يمكن "تتوفر لن تتوفر" ، حسب قوله .


و عاتب الزعبي الثوار في الداخل لعدم الرد على خروقات النظام ، مطالباً إياهم بالرد على الخروقات بالقصف مقابل كل قذيفة بعشرة ، في حين نصت دعوة كبير مفاوضي وفد الهيئة العليا للتفاوض محمد علوش ، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، أن "أخواننا أعلنت لكم قبل ذلك بطلب إشعال الجبهات وقد اشتعلت، فلا ترقبوا في النظام (...) ولا تنتظروا منه رحمة فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان".


و أكدت مصادر شبكة "شام" الإخبارية أن تصريحات الزعبي و علوش لا تعتبر انهيار للهدنة ، أو دعوة لإنهائها و إنما كل ذلك كرد على خروقات النظام .

ووصل المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب إلى جنيف لينضم إلى الهيئة ووفد المفاوضات ، حيث تدور اجتماعات بينهم لتحديد الأسس النهائية و للعملية السياسية التي من المنتظر أن تجري في هذه الجولة.

و تنتشر حالياً منافكات إعلامية كبيرة في أروقة جنيف التي تحتضن الجولة الجديدة من المفاوضات ، و بات التصريحات تتناثر في كل مرة ، ليأتي الرد عليها بالنفي تارة و الرفض تارة أخرى .

المصدر: شبكة شام الكاتب: زين مصطفى
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ