قلق روسي إزاء تأخر تقرير حظر الأسلحة الكيماوي عن مجزرة دوما
قلق روسي إزاء تأخر تقرير حظر الأسلحة الكيماوي عن مجزرة دوما
● أخبار سورية ٣ سبتمبر ٢٠١٨

قلق روسي إزاء تأخر تقرير حظر الأسلحة الكيماوي عن مجزرة دوما

عبرت روسيا عن قلقها من التأخير في نشر تقرير منظمة الأسلحة الكيميائية النهائي حول مجزرة الكيماوي في مدينة دوما شرقي دمشق، وزاعمت على لسان مندوبها لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ألكسندر شولغين إلى أن معظم البيانات التي جمعها خبراء المنظمة في دوما لم تستخدم في إعداد التقرير.

وقال شولغين في حديث لوكالة "تاس" الروسية اليوم الاثنين: "أصدرت أمانة المنظمة الفنية تقريرا مرحليا، لكن التقرير النهائي لم يظهر بعد. ونود أن نذكر بوجوب إكمال هذا العمل".

وتساءل شولغين: " لماذا هذا التأخير، علما أن كافة العينات تم جمعها؟"، مؤكدا أن "إطالة إصدار التقرير النهائي لدى الأمانة الفنية للمنظمة، لا تسهم في تحسين الوضع العام" في سوريا.

وزعم المسؤول الروسي أن دول الغرب تستغل ذلك في حملتها "لتأجيج الهستيريا ضد سوريا وروسيا"، حسب وصفه.

وكان أظهر تحليل مبدئي أجرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على عينات جمعت من مدينة دوما، استخدام غاز الكلور بقصف النظام للمدينة في 7 نيسان الماضي، والذي أدى لاستشهاد أكثر من 80 مدنياً جلهم من الأطفال.

وفي 22 نيسان الماضي، قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن فريقا من مفتشيها زار موقعا في مدينة دوما السورية، لجمع عينات في الوقت الذي تسعى فيه المنظمة لتحديد ما إذا كانت أسلحة كيماوية قد استخدمت في المدينة في السابع من أبريل/ نيسان.

وكان نظام الأسد قصف مدينة دوما بالأسلحة الكيميائية في 7 من شهر أبريل الجاري، ما أودى بحياة اكثر من 80 مدني جلهم من الاطفال، وشنت كل بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا ضربة ثلاثية في 13 الشهر الجاري استهدفت فيها منشآت نظام الأسد، رداً على هجومه بالكيماوي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ