مقرب من إيران .. مسؤول بمناطق النظام يرفض قرارات حكومية تقضي بعزله من منصبه
مقرب من إيران .. مسؤول بمناطق النظام يرفض قرارات حكومية تقضي بعزله من منصبه
● أخبار سورية ١٥ مايو ٢٠٢١

مقرب من إيران .. مسؤول بمناطق النظام يرفض قرارات حكومية تقضي بعزله من منصبه

رفض "حسن ديب جواد"، رئيس مكتب دمشق لـ"اتحاد المصدرين والمستوردين العرب"، قرارات صادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة للنظام تقضي بعزله من منصبه مع إصراره على البقاء وفق مصادر إعلامية موالية.

ويعرف عن "جواد"، نشاطه الاقتصادي الكبير وقربه من النظام الإيراني ويترأس ما يعرف بـ"المجلس السوري الإيراني"، الذي يعد من أبرز أذرع إيران بمناطق سيطرة النظام، وأثار رفضه لمغادرة المنصب الجدل رغم تكرار القرارات التي طالبته بالرحيل.

وقال موقع اقتصادي داعم للأسد إن المسؤول في الاتحاد مصر على البقاء رغم مطالبة وزارة الاقتصاد برحيله فورا، وذكر أن "من غير المفهوم أن يتمسك "جواد" بالكرسي بعد عزله وكأنه لا يوجد قانون سيادي".

ولفت إلى تكرار الوزارة إصدار إجراء العزل بعد أن قرر الاتحاد عدم التجديد لجواد والانطلاق بعمل المكتب نحو مرحلة جديدة و الانخراط بشكل أفضل في التجارة العربية ما يستوجب تشكيل فريق عمل جديد ومتمكن يتولى مهام إدارة مكتب دمشق، وفق تعبيره.

 وأضاف أن وزارة الاقتصاد اضطرت الى إرسال كتاب اعتبرته بمثابة تبليغ لجود لإخلاء مقر مكتب دمشق نتيجة تمنعه عن ترك المكتب والإصرار على التحدث باسمه، وقبل أيام خرج عبر تلفزيون النظام الرسمي، متحدثاً عن إقامة معرض كبير تحت مسمى "صنع في سورية" في العراق.

وجاء ذلك برغم طلب الوزارة وبشكل رسمي تسليم المكتب وموجوداته وعدم التحدث باسم المكتب بالمطلق كونه لم يعد رئيسا له وتضمن الكتاب الطلب الى جواد ترك المقر وتسديد أية التزامات متوجبة عليه الى جانب كتابة تعهد خطي بخصوص تسديد كافة الالتزامات على المكتب الاقليمي بدمشق تحت طائلة المسؤولية.

هذا وقد تشير حالة رفض المسؤول للانصياع وتنفيذ قرارات عزله الصادرة عن جهة حكومية التي كشف عنها موقع موالي للنظام، إلى وجود دعم إيراني للمسؤول الذي يعد من أبرز الشخصيات المقربة من النظام الإيراني، لا سيّما مع تكرار فرض إيران لقراراتها المخالفة للنظام ضمن مناطق تخضع لنفوذها الكامل، كما أمرت نظام الأسد بوقت سابق برفع الحجز الاحتياطي على أموال رجل الأعمال الشهير صائب النحاس وأولاده وشركاته.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ