مصادر من جنوب دمشق تؤكد خروج سبع قيادات من تنظيم الدولة إلى إدلب
مصادر من جنوب دمشق تؤكد خروج سبع قيادات من تنظيم الدولة إلى إدلب
● أخبار سورية ٣١ ديسمبر ٢٠١٧

مصادر من جنوب دمشق تؤكد خروج سبع قيادات من تنظيم الدولة إلى إدلب

خرج صباح الخميس الثامن والعشرين من شهر كانون الأول الحالي، أربعة أشخاص، بينهم مقرّبون من تنظيم الدولة، من مناطق سيطرة التنظيم جنوبي دمشق إلى محافظة إدلب، بحسب مصادر من جنوب العاصمة، تلا ذلك خروج ثلاث قادة آخرين يوم الجمعة، عن طريق ضباط من النظام مقابل مبالغ مالية كبيرة.

ونقل موقع "ربيع ثورة" المعني بنقل أخبار جنوب دمشق عن مصادره إن الأربعة هم: "أبو محمد جند الله، أبو مهند الإدلبي، أبو النور الحموي، أبو مسعود الخابور"، خرجوا فجر الخميس ووصلوا عند المغرب تقريباً إلى محافظة إدلب، مقابل مبالغ مالية لضباط في النظام، حيث قدّر الحد الأدنى للمبلغ بـ 4 آلاف دولار للشخص الواحد، تلا ذلك خروج “أبو عبد الله السلفي”، و”أبو عبد الإله”، و”أبو خالد عدالة”.

وقال مصدر عسكري من الجيش الحر إن: “أبو عبد الله السلفي كان مهمّشاً في الآونة الأخيرة، حيث تم تجميده منذ فترة، مع تسليمه قيادة إحدى المجموعات المرابطة على قطاعات الريجة في مخيم اليرموك، حيث تتواجد هيئة تحرير الشام”.

بينما عمل “أبو عبد الإله” بحسب المصدر نفسه في المجال الإغاثي في التنظيم، كما كان قد أسس قبل ذلك جمعية إغاثية في مخيم اليرموك، سبق ذلك تسلّمه مهمة رئيس المجلس المحلي لمخيم اليرموك عام 2013-2014″، بينما تضاربت الروايات حول “أبو خالد عدالة”، حيث ذكرت مصادر أنه مبايع للتنظيم، بينما نفت مصادر أخرى ذلك.

وذكر مصدر خاص من أبناء الحجر الأسود أن ثلاثة ممن خرجوا كانوا مبايعين أو مقرّبين للتنظيم خلال السنوات الماضية، حيث كان “أبو مهند الإدلبي” مبايعاً للتنظيم، وعمل في مجال التدشيم، مضيفاً “كان يعمل بالتدشيم على جبهات النظام حصراً، ولم يقم بأي عمليات تدشيم على جبهات الثوار”، وأضاف “أما بالنسبة لأبو مسعود فقد شارك في القتال إلى جانب التنظيم، دون أن يبايع بشكل رسمي”، بينما يعدّ “أبو محمد جند الله” من الشخصيّات المقرّبة للتنظيم، وبالأخص قيادته السابقة “أبو صيّاح طيارة” ونائبه “أبو مجاهد الشرعي”.

وكان قد خرج أربعة مدنيين من حي الحجر الأسود، يوم الأحد 24 كانون الأول، وسبق ذلك خروج 4 آخرين يوم الخميس 21 كانون الأول، من مناطق سيطرة التنظيم إلى جهة مجهولة، بالتنسيق مع ضباط في نظام الأسد مقابل مبالغ مالية، وأوضح مصدر خاص أن أحد هؤلاء الأربعة كان عنصراً في التنظيم، قبل إصابته منذ مدة طويلة وتركه القتال إلى جانبه.

ووثّق تجمع "ربيع ثورة" اعتقال الجهاز الأمني للتنظيم سبعة عناصر يوم الجمعة 15 كانون الأول، أثناء محاولتهم الخروج عبر حاجز معمل “بردى” الفاصل بين حي الحجر الأسود وبلدة سبينة.

يشار إلى أن موجات خروج مقاتلي التنظيم من جنوب دمشق تصاعدت خلال الآونة الأخيرة، بسبب الصراع الداخلي الذي يعاني منه التنظيم في المنطقة، وعدم دفع رواتب المقاتلين لأشهر طويلة، إضافة للهزائم الواسعة التي مني بها، مع خسارته لمعاقله في العراق، وانحسار تواجده إلى مناطق صغيرة في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ