مصادر تتحدث عن صفقة تبادل بين تنظيم الدولة و "قسد" أفرج خلالها عن جنود أمريكيين لدى التنظيم
مصادر تتحدث عن صفقة تبادل بين تنظيم الدولة و "قسد" أفرج خلالها عن جنود أمريكيين لدى التنظيم
● أخبار سورية ٥ نوفمبر ٢٠١٨

مصادر تتحدث عن صفقة تبادل بين تنظيم الدولة و "قسد" أفرج خلالها عن جنود أمريكيين لدى التنظيم

كشفت مصادر محلية في محافظة دير الزور، شرقي سوريا، الإثنين، أن “تنظيم الدولة”، أفرج عن 7 جنود أمريكيين، بموجب صفقة تبادل مع قوات الحماية الشعبية الكردية "واي بي جي".

وفي تصريحات للأناضول، أوضحت المصادر، أن “الدولة” أسر 7 جنود أمريكيين، خلال اشتباكات مع عناصر "واي بي جي" الذي تدعمه الولايات المتحدة، في أيلول الماضي، في محافظة دير الزور.

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم كشف هويتها، أن “الدولة” أسر قسمًا من الجنود السبعة في هجمات على حقلي “العمر” و”التنك” النفطيين، والبقية في هجوم على معسكر ببلدة هجين.

وذكرت المصادر أن مفاوضات جرت بين “تنظيم الدولة” و “واي بي جي”، منذ 28 أيلول، إثر تدخل عناصر محلية للوساطة من أجل الإفراج عن الجنود الأمريكيين.

وطلب “الدولة” من "واي بي جي"، الانسحاب من “بئر أزرق” النفطي وعدد من الحقول الأخرى، والسماح بإدخال أغذية ومستلزمات طبية إلى بلدة الشعفة، مقابل إطلاق سراح الجنود الأمريكيين، وفق المصادر.

وشددت المصادر على أن "واي بي جي" انسحب بالفعل من الحقول النفطية المعنية، واستلم الجنود الأمريكيين المحتجزين لدى “تنظيم الدولة”، بموجب الصفقة بين التنظيمين، بينما لم يتم بعد إدخال الأغذية والمستلزمات الطبية، للبلدة المذكورة.

بدوره رفض مسؤول في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، في رد على سؤال لمراسل الأناضول، ما تردد عن وجود جنود أمريكيين محتجزين لدى “الدولة”.

وحول الأنباء عن حدوث صفقة في هذا الموضوع بين التنظيم و ”واي بي جي”، قال المسؤول “التحالف لم يبرم أي صفقة مع “تنظيم الدولة””.

من جهتها قالت مصادر مطلعة أنه ومنذ أيام تجري مفاوضات بين قيادات عربية في مجلس دير الزور العسكري التابع لقسد وتنظيم الدولة، الهدف منها إخراج 11 أسير من العناصر العربية الموجودين عند قسد مقابل ادخال عدد من الشاحنات المحملة بمساعدات طبية وغذائية إلى الشعفة، ولم تذكر المصادر أي معلومات عن جنود أمريكيين ضمن الصفقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ