مصادر بلجيكية تؤكد وفاة طفلين من مواطنيها في مخيم الهول بريف الحسكة
مصادر بلجيكية تؤكد وفاة طفلين من مواطنيها في مخيم الهول بريف الحسكة
● أخبار سورية ٢٩ مارس ٢٠١٩

مصادر بلجيكية تؤكد وفاة طفلين من مواطنيها في مخيم الهول بريف الحسكة

قالت وسائل إعلام بلجيكية يوم أمس الخميس، إن طفلان من أبناء المواطنيين البلجيكيين المحتجزين في مخيمات تديرها "قسد" في سوريا توفيا، بسبب سوء الأحواء الصحية بعد خروجهما من آخر جيب لداعش في الباغوز.

وذكرت صحيفة «دي مورغن» اليومية البلجيكية، أن منظمة «تشيلد فوكس» تلقت خلال الأيام القليلة الماضية من عائلتين في بلجيكا ما يفيد بوفاة طفل لهما في سوريا، والآخر يبلغ من العمر عام ونصف العام، وعندما وصل إلى معسكر الهول الذي تديره "قسد".

ولفتت المصادر إلى أن الطفل يعاني من سوء التغذية والمرض، لدرجة أنه جرى نقله إلى المستشفى دون أمه، لمحاولة إنقاذه.

ولا تتوفر معلومات دقيقة حول عدد الأطفال المولودين لآباء بلجيكيين في سوريا والعراق؛ إذ تقدر مصادر أمنية عددهم بـ162 طفلاً، في حين تتحدث أخرى عن 115 فقط، معظمهم دون سن السادسة.

وكان الكثير من المسؤولين في البلاد قد وصفوا بـ«الصعب» إعادة الأطفال، وحسب تصريحات سابقة للكثير من المسؤولين «سيكون الأمر معقداً بسبب عدم وجود قنوات دبلوماسية، وبخاصة مع سوريا، كما يتعين التأكد من نسب وجنسيات هؤلاء الأطفال».

وتحذر منظمات غير حكومية من مغبة إهمال مصير هؤلاء الأطفال، الذين سيشكلون جيلاً جديداً من «الكتائب الإرهابية»، في حال تم تركهم في مناطق خطرة... وكانت منظمة الصحة العالمية قد أفادت في مطلع فبراير (شباط) الماضي بوفاة 29 طفلاً بسبب الطقس البارد والصقيع داخل المخيمات.

ويوجد حالياً داخل تلك المعسكرات 20 طفلاً بلجيكياً، منهم أربعة من الأيتام ويواجهون ظروفاً صعبة للغاية، بحسب ما ذكرت هايدي ديباو من منظمة «تشيلد فوكس»، ووجهت السيدة البلجيكية رسالة مفتوحة للحكومة البلجيكية من داخل المعسكر، تطالبها بإعادة الأمهات مع أطفالهن من تلك المعسكرات. (الشرق الأوسط)

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ