مسلط : تصنيف من هو إرهابي يأتي من "الداخل" وليس من الخارج .. لا يهمنا ما تتفق عليه الدول وإنما ما يريده الشعب السوري
مسلط : تصنيف من هو إرهابي يأتي من "الداخل" وليس من الخارج .. لا يهمنا ما تتفق عليه الدول وإنما ما يريده الشعب السوري
● أخبار سورية ١٤ أبريل ٢٠١٦

مسلط : تصنيف من هو إرهابي يأتي من "الداخل" وليس من الخارج .. لا يهمنا ما تتفق عليه الدول وإنما ما يريده الشعب السوري

أكد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم مسلط أن الهيئة تسعى للوصول إلى حل سياسي مستغلين الجدية الدولية في هذا المسار، لافتاً إلى وجود تغير في الموقف الروسي وفق ما تم لمسه من لقاءات مع ممثلي بعض الدول، مشدداً على أن الهيئة لن تقبل أي تصنيف لأي فصيل ثوري علي أنه "إرهابي" اذا من يحدد هذا الأمر هم السوريين و الذين يعرفون المجرمون تماماً.

وقال مسلط ، في لقاء صحفي عبر دائرة تلفزيونية معه في جنيف شاركت به شبكة "شام" الإخبارية ، "لا يهمنا الاتفاقات التي تتم بين الدول فيما يتعلق بالملف السوري، بل كل ما يهمنا السوريين و ما يحتاجونه" ، مضيفاً أن الهيئة لن تفاوض خارج الثوابت الثورية و أن جهودها ترتكز على الوصول إلى حل في مدة أقل من تلك التي حددتها الأمم المتحدة بـ"٦" أشهر بغية تخفيف الضغط على السوريين في الداخل.

بين مسلط أن الأسد لن يسلم الحكم لهيئة الحكم الانتقالية من خلال جنيف، إلا من خلال الضغط عليه من قبل الدول ولاسيما روسيا، آملاً بقيام أصدقاء الشعب السوري بالضغط على روسيا التي بدورها ستضغط على الأسد، مشيراً إلى حدوث تغيير بالموقف الروسي.

ولفت إلى أن الهدنة خدمت بعض الشيء من خلال التمكن من الوصول لبعض المناطق المحاصرة، مشدداً على أن النظام خرق الهدنة بشكل دائم وواصل القصف والاعتقال، وهدا ما تم بحثه مع المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي مستورا يوم أمس.

و مضى سالم ، بالنسبة لطرح ضرورة مناقشة الدستور في جنيف ، بالتأكيد على إمكانية تسبيق خطوة عن خطوة، اذ لايمكن بحث الدستور قبل الاتفاق على هيئة الحكم الانتقالية ، معتبراً أن الدستور هو للسوريين وحدهم ، وقرارهم و يؤخذ  منهم داخل سوريا .

وانطلقت يوم أمس الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف استهلت بلقاء جمع الهيئة العليا للمفاوضات مع دي مستورا اطلع خلاله الهيئة عن نتائج جولة دي مستورا في المنطقة ، فيما قدمت الهيئة تقريراً عن الانتهاكات التي قام بها النظام خلال الشهر الفائت.

وعلق مسلط عن الأنباء التي يتم تداولها عن وجود خطة أمريكية بديلة في حال انهيار الهدنة ، أن هذه الخطة غير مقبولة ، لأن الهيئة لاترغب بخطة تسهم بقتل السوريين المتبقين ، مبيناً "سبق و أن مررنا بوعود و خطط سابقة لم تكن واقعية و تسببت بمآسي" ، و استطرد :" الخطة "ب" يضعها الأحرار في الداخل ( الجيش الحر- الفصائل العسكرية) و هم من يعلنون عنها في حال توافر لديها الامكانيات و السلاح الكافي "

ومن جهته قال العميد المنشق أسعد الزعبي رئيس وفد المفاوضات إلى جنيف، الذي شارك في اللقاء ، في تعليقه على سؤال شبكة "شام" الاخبارية ، عن زج ايران لجيشها النظامي في المعركة و رد الوفد على ذلك ، أن الوفد لم يفرق بين بين المستعمر الروسي و الايراني و كلاهما بنفس "القذارة" ، لافتاً إلى أي حديث عن رغبة إيرانية بالحل السياسي هي كذبة ، موضحاً أن من يرسل ٦٩ ألفاً من المليشيات الطائفية العراقية و اللبنانية و الأفغانية و الايرانية و اليوم "القبعات الخضر" ، فهم بذلك لا يجب أن يتحدثوا عن السلام لأنهم مجرمون و قتلة .

و بيّن النظام من الناحية العسكرية قد وصل إلى السقف و تحول إلى "ساكن" ، و ليس لديه فائض في القدرة العسكرية ، وأي تقدم يحققه نتيجة دفعة عسكرية خارجية لن تكون نتائجه إلا آنية و لايمكن أن يحافظ على ما أخذ في تلك "الفورة" .

و أشاد الزعبي بالثوار الذين تمكنوا من امتصاص الضربة الأولى من روسيا و لم يفقد أكثر من ٧٪ من مساحة الأرض التي كان يسيطر عليه ، و هذه النسبة في العلم العسكري ليس له تأثير ، معتبراً أن الثوار يمكن أن يستفيدوا من التفوق في القوة العسكرية ، من خلال التوحد ، الذي يساعدهم على فتح جبهات عدة و يشجع الدول على دعمهم.

فيما قدم الدكتور يحيى العريضي عضو الهيئة العليا للمفاوضات ، الذي شارك بدوره في اللقاء ، البدائل المتوافرة في حال عدم التوصل إلى حل سياسي ، مبيناً عدة خيارات منها الحراك الشعبي من خلال التظاهرات إلى جانب العمل العسكري ، وهذان الخياران يثبتان عدم قدرة النظام على قمعهما و مواجهتمها .

و تحدث العريضي أيضاً عن وجود خيارات مثل "الوقائع المغلقة" والتي تتم من خلال الوثائق والدلائل التي تثبت ارتكاب النظام لجرائم حرب ، إضافة لحالة التدهور الاقتصادي الذي يعاني منه النظام ، هذا في مجمله سيجعل النظام مجبراً على الدخول في الحل السياسي .

ومن المقرر أن يصل يوم غد وفد الأسد إلى جنيف بعد تأخير بسبب مسرحية الانتخابات ، على أن تدخل المفاوضات منعطفاً هاماً فيما يتعلق بالثلاثي الذي قاله المبعوث الأممي إلى سوريا ( الحكم – الدستور – الانتخابات)

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ