"مسد" يهاجم البيان الختامي لـ"أستانا 15" ويتهمه بـ "زرع التفرقة وتحريف الحقائق"
"مسد" يهاجم البيان الختامي لـ"أستانا 15" ويتهمه بـ "زرع التفرقة وتحريف الحقائق"
● أخبار سورية ١٩ فبراير ٢٠٢١

"مسد" يهاجم البيان الختامي لـ"أستانا 15" ويتهمه بـ "زرع التفرقة وتحريف الحقائق"

علق "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد)، على البيان الختامي لمحادثات "أستانا 15" التي عقدت في سوتشي الروسية، معتبراً أنه "محرّف للحقائق ويهدف إلى زرع التفرقة والإبقاء على النظام الاستبدادي الحاكم".

وقال المجلس في بيانه، إن الدول الضامنة لمسار "أستانا" (روسيا وتركيا وإيران)، عبرت من خلال البيان الختامي عن مواقف "لا تمتُّ بحقيقة وواقع شمال وشرق سوريا ودور الإدارة الذاتية في الحفاظ على حياة السوريين وتأمين الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب ووحدة البلاد، ولا تنسجم مع التّطلعات المشروعة للشعب السوري".

واعتبر المجلس أن ما ورد في بيان "أستانا 15"، "يشوه ويحرف الحقائق الموجودة، بغية زرع التفرقة ونشر ثقافة الكراهية والعداء بين السوريين، والإبقاء على النظام الاستبدادي الحاكم، وتمرير أجنداتهم الخاصة بالتبعية والاحتلال للأراضي السورية".

وأكد بيان المجلس على وحدة الأراضي السورية والدفاع عنها، وعبر عن رفضه أي إعادة إنتاج لنظام "الاستبداد"، وزعم تمسكه بالانتقال السياسي إلى نظام ديمقراطي تعددي لا مركزي يضمن ويصون حقوق كافة المكونات السورية.

وكانت شددت الدول الضامنة في البيان الختامي لاجتماعات "أستانة-15" حول سوريا، الأربعاء، على ضرورة مواصلة جميع الاتفاقات المتعلقة بالتهدئة في منطقة إدلب، مؤكدة رفضها للأجندات الانفصالية في البلد.

وأكدت الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) التزامها بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، ولفت إلى أن الدول الضامنة "أكدت عزمها على محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، ومواجهة الأجندات الانفصالية التي من شأنها الإضرار بالأمن القومي لدول الجوار وسيادة سوريا وسلامتها الإقليمية".

كما أدانت الدول الضامنة "تزايد الأنشطة الإرهابية في مختلف أنحاء سوريا، التي أدت إلى إزهاق أرواح الأبرياء، وأكدت على ضرورة ضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وفقا للقانون الدولي الإنساني، ومحاربة التنظيمات الإرهابية المصنفة أمميا".


وأكدت وزارة الخارجية التركية، في بيان لها حول الاجتماع حول سوريا "أستانة-15" في سوتشي الروسية، أن الدول الضامنة لمسار أستانة المتعلق بالأزمة السورية، رفضت الأجندات الانفصالية التي تستهدف أراضي سوريا ووحدتها السياسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ