مسؤولان أمريكيان يؤكدان لـ "البحرة والعبدة" دعمهم للحل السياسي وفق قرارات مجلس الأمن
مسؤولان أمريكيان يؤكدان لـ "البحرة والعبدة" دعمهم للحل السياسي وفق قرارات مجلس الأمن
● أخبار سورية ١٤ مايو ٢٠٢١

مسؤولان أمريكيان يؤكدان لـ "البحرة والعبدة" دعمهم للحل السياسي وفق قرارات مجلس الأمن

أجرى القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، "جوي هود"، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون بلاد الشام "إيمي كاترونا" لقاءاً مع رئيس هيئة التفاوض السورية والرئيس المشارك للجنة الدستورية.


وعبر المسؤولان الأمريكيان خلال اللقاء عبر دائرة الفيديو عن دعمهم لعمل اللجنة الدستورية والحل السياسي على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن رقم 2254. ‏

ووفق صفحة السفارة الأمريكية، فقد بحث الطرفان التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 (2015) هو السبيل الوحيد لوضع حد لأكبر الأزمات الإنسانية في العالم في هذا القرن، وكيفية دفع العملية السياسية إلى الأمام ، وإنهاء معاناة الشعب السوري، وتحقيق العدالة والحرية للمعتقلين.


وسبق أن كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن مسودة اتفاق قدمها بيدرسون، لرئيسي وفدي النظام أحمد الكزبري، وهيئة التفاوض هادي البحرة، لضمان عدم حصول أي اختراق في "اللجنة الدستورية"، بالتوازي مع ضغط روسي لعقد جولة سادسة من المفاوضات بعد شهر رمضان وعشية الانتخابات الرئاسية.

وتحدثت الصحيفة عن ثلاث مسارات سياسية مطروحة، يتمثل الأول في إجراء انتخابات رئاسية سورية نهاية أيار، وثانيها ضغط روسي لعقد جولة جديدة من اللجنة الدستورية للحديث عن أن العملية السياسية تسير وإعطاء شرعية للانتخابات الرئاسية وتأكيد أنه لا ربط بين الإصلاح الدستوري للوصول إلى وثيقة جديدة والانتخابات الرئاسية التي تجرى بموجب الدستور القائم للعام 2012.


وسبق أن أكد "هادي البحرة" رئيس اللجنة الدستورية السورية عن المعارضة، على ضرورة توصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إلى جدول زمني لعمل اللجنة الدستورية السورية، ومنهجية لإدارة النقاش كي يكون مثمراً، بعد خمس جولات عقدت بجنيف دون أي نتائج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ