مسؤول بتجنيد النظام يتحدث عن شروط وميزات "دفع البدل"
مسؤول بتجنيد النظام يتحدث عن شروط وميزات "دفع البدل"
● أخبار سورية ٢ فبراير ٢٠٢١

مسؤول بتجنيد النظام يتحدث عن شروط وميزات "دفع البدل"

تحدث مسؤول في "المديرية العامة للتجنيد"، عن شروط وميزات دفع "البدل النقدي"، للخدمة الإلزامية الاحتياطية في جيش النظام تزامنا مع تنفيذ القرار القاضي بتسريح بعض ضباط وعناصر النظام.

وفي التفاصيل قال رئيس فرع العميد الركن "الياس بيطار"، الذي استهل ظهوره بوصف "مديرية التجنيد"، بالصرح العظيم إن "من يعفى من الخدمة الإلزامية"، يجب أن يستوفي الشروط الصادرة في مرسوم دفع البدل.

وأشاد المسؤول بجيش النظام بمرسوم الإرهابي "بشار الأسد"، حول دفع البدل بقوله: إن المرسوم زاد عدد المستهدفين إلى 6 شرائح بعد أن كانت شريحة واحدة فقط تدفع (8000 دولار أمريكي) حسب تقديراته.

وأوضح في تسجيل مصور بثته وسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام إن أي عنصر لم يدخل في مرحلة الاحتفاظ التي صحح مصطلحها إلى "احتياط"، لا يحق له دفع البدل النقدي.

في حين يحق لأي موظف على رأس عمله تنظيم معاملة دفع البدل بشرط أن يكون قد أقام خارج البلاد بفترات مجتمعة أو متفرقة تصل إلى سنة، حسبما ذكر العميد "بيطار".

وذكر في حديثه عن الإعفاء أن على رأس القائمة "دافعوا البدل"، والغير لائق صحياً ومن أدى خدمة 5 سنوات في جيش النظام أو قوى الأمن، أو الخدمة في جيش دولة أجنبية أو عربية، والأخ السليم لأشقاء من ذوي الإعاقة، الأب الذي قتل له ولدان في جيش النظام.

وتابع في تصريحاته قائلاً "أما الخدمة الاحتياطية فلا يشمها أيّ إعفاء سوى "دافعو البدل النقدي"، ولم تحدد الخدمة لسنتين لمواليد 82 إلا بحال الالتحاق ولا عدد سنوات الاحتياط، بجيش النظام.

وبحسب تصريحاته فإن "المغترب يحق له تنظيم معاملة دفع البدل بشرط استفتاء دفعه مبلغ 8 آلاف دولار أمريكي لخزينة النظام، لكي يزال اسمه من القوائم الأسمية.

واختتم "بيطار" ظهوره عبر وزارة الإعلام التابعة للنظام بقوله إن الشاب السوري بحال غادر البلاد في سن 18 وحصل على جنسية وجواز سفر دولة أخرى مطالب بدفع البدل لأنه مواطن سوري مسجل في الأحوال المدنية، مهدداً بغرامات مالية بحال تأخيره، وفق تعبيره.

وتزامنت تصريحات "بيطار"، مع إعلان تنفيذ وزارة الدفاع التابعة للنظام عن تطبيق القرار القاضي بتسريح دفعة من الضباط الاحتياطيين، وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين في قوات الأسد.

ويأتي ذلك عقب إصدار النظام لقرار بهذا الشأن في شهر تشرين الثاني الماضي، على أن يتم تطبيقه اعتباراً من 1 شباط الحالي، ضمن شروط منها أن تتجاوز فترة الخدمة الإلزامية سبع سنوات ونصف، وسنتين فأكثر لمن هم في فترة الاحتياط.

وفي أبريل/ نيسان من العام الماضي نشرت وكالة أنباء النظام "سانا" بياناً رسمياً صادر عن رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، ينص على إنهاء حالة الاحتفاظ في صفوف نظام الأسد للضباط الاحتياطيين المحتفظ بهم والملتحقين من الاحتياط المدني ممن أتموا ثلاث سنوات فأكثر خدمة احتياطية، بجيش النظام.

هذا وسبق أنّ أطلق مؤيدين لنظام الأسد حملات إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي طالبوا فيها بإلغاء خدمة الاحتياط وتسريح الذين أتموا الخدمة الإلزامية في ميليشيات الأسد، قبل عامين من الآن، لم يلقى أي استجابة من قبل نظام الأسد، الأمر الذي فاقم حالة استهجان بين عناصر النظام، في ظل تعرضهم للإذلال وسرقة مخصصاتهم بعد استخدامهم في حربه ضد الشعب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ