مسألة "بيشمركة" محسومة .. قائد "قسد" يدعو أطراف الحوار الكردي لاستئناف المباحثات
مسألة "بيشمركة" محسومة .. قائد "قسد" يدعو أطراف الحوار الكردي لاستئناف المباحثات
● أخبار سورية ٢٩ مارس ٢٠٢١

مسألة "بيشمركة" محسومة .. قائد "قسد" يدعو أطراف الحوار الكردي لاستئناف المباحثات

دعا "مظلوم عبدي" القائد العام لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، "المجلس الوطني الكردي" وأحزاب "الوحدة الوطنية الكردية" (أكبرها حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD") للعودة إلى المباحثات في شمال شرقي سوريا، متحدثاً عن أن مسألة قوات "بيشمركة" محسومة، وفق وكالة "هاوار".

وقال عبدي، إن "قسد"، ملتزمة "كطرف راعٍ وضامن إلى جانب الأصدقاء الأمريكيين"، بدعم الحوار والتفاوض بين "المجلس الوطني" وأحزاب الوحدة، واعتبر أن "وحدة الصف الكردي مسألة استراتيجية ذات أهمية لمستقبل شعبنا ورغبته في ترتيب البيت الداخلي".

ودعا عبدي، أحزاب الوحدة الوطنية والمجلس الوطني" لـ "التحلي بروح المسؤولية وإبرازها والعودة إلى طاولة المفاوضات لاستمرار النقاش حول ما تبقى من نقاط خلافية وجهاً لوجه وليس من خلال الإعلام".

وقال، إن المباحثات الكردية هي جزء من عملية أشمل وهي الحوار السوري- السوري ككل ولا يمكن الفصل بينهم، كما جدد دعمه "لإنجاح هذه العملية الصعبة والشاقة التي يتوقف عليها مستقبل سوريا وشعبها بعد عشر سنوات من الانتفاضة والحراك الشعبي"، ولفت إلى أن "المسألة العسكرية وبيشمركة التي أثيرت، هي مسألة محسومة مسبقاً وأي حل لها سيكون في إطار اتفاقية دهوك".

وسبق لـ "مظلوم عبدي"، دعوة الأطراف الكردية في شمال وشرق سوريا إلى تجاوز خلافاتها والتوصل إلى اتفاق كامل، متجاهلاً سياسة التعطيل التي يمارسها حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD".

وكان لفت إلى أن طرفي الحوار توافقا على "الخطوط العريضة" لوحدة الصف الكردي، ولكن بقيت بعض التفاصيل والخلافات الأخرى وهي "ليست جوهرية"، وطالب طرفي الحوار بتقديم "التضحية، والتنازل للوصول إلى الهدف المنشود"، لافتاً إلى أن قسد وبمساعدة واشنطن، مستمرة في هذه المبادرة بين الطرفين حتى إنجاحها.

وكان وجه "نواف رشيد" رئيس ممثلية إقليم كوردستان للمجلس الوطني الكردي في سوريا ENKS، اتهاماً للقائد العام لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مظلوم عبدي، بـ"عدم الالتزام بتعهداته"، معتبراً أن عبدي هو "الضامن حسب الاتفاقات السابقة، وهو الضامن شخصياً بعدم تكرار هذه الممارسات، لكن مع الأسف الشديد لم يتدخل عند تجدد الانتهاكات ولم يحاول إيقافها".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ