مركز ستراتفور : طبول الحرب بين أمريكا وروسيا تدق نواقيس الخطر في سوريا..وإسرائيل ستشارك
مركز ستراتفور : طبول الحرب بين أمريكا وروسيا تدق نواقيس الخطر في سوريا..وإسرائيل ستشارك
● أخبار سورية ٦ أكتوبر ٢٠١٧

مركز ستراتفور : طبول الحرب بين أمريكا وروسيا تدق نواقيس الخطر في سوريا..وإسرائيل ستشارك

وسط سباق مستميت للسيطرة على الحدود العراقية – السورية، توقع مركز “ستراتفور” للدراسات الاستراتيجية في واشنطن، أن تندلع مواجهات عسكرية دامية بين المعسكرين الأمريكي والروسي في سوريا، قبل نهاية العام الجاري.

ولفت المركز الى أن إسرائيل ستكون جزءً من تلك المواجهات، لا سيما أن القوات الموالية للطرفين الأمريكي والروسي في سوريا، بحسب تقرير موقع “nzivnet” العبري، والذي يعتمد في تقاريره على معلومات استخباراتية مفتوحة المصدر.

ووفقاً للتقرير، فإن القوات الموالية للولايات المتحدة الأمريكية تعمل حالياً ضد تنظيم الدولة في سوريا، بينما تعمل القوات الموالية لموسكو وبغطاء جوي يوفره سلاح الجو الروسي في منطقة دير الزور، وتقوم حالياً بتعزيز قواتها في تلك المنطقة وتتلقى أسلحة ومعدات قتالية متطورة.

وتستعد تلك القوات للتقدم شرقاً صوب الحدود السورية – العراقية، وتستهدف توجيه هزيمة لتنظيم الدولة وإبعاده من جميع مناطق نفوذه، ما قد يؤدي الى إمكانية حدوث صدام عسكري بين الطرفين نظراً لتطلعها للسيطرة على المناطق الغنية بالنفط هناك.

وفيما يتعلق بتدخل إسرائيل في المعارك المفترضة، ربط المركز ذلك بمنظمة حزب الله اللبنانية، ورأى أن الأخيرة لن تكون قادرة على تعزيز قواتها في جبهة جنوب لبنان ضد إسرائيل، إلا بعد أن يستقر نظام الأسد في دمشق، لذا فإن إسرائيل التي تدرك تلك النوايا تعزز من أنشطتها العسكرية ضد جبهة حزب الله وإيران في سوريا.

ولفت المركز إلى أن الأنشطة الإسرائيلية في سوريا، ستصبح أكثر شراسة قبل نهاية هذا العام، ولا سيما في ظل تزايد النفوذ الإيراني، وأن وصول الخطر الإيراني إلى حدودها يلزمها بسرعة العمل، وهو ما كانت قد حذرت منه مرات عديدة أمام روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

ورأى خبراء المركز، أن إسرائيل ستنجرف إلى الحرب التي قد تندلع بين المعسكرين الروسي والأمريكي في سوريا قبل نهاية العام الجاري، ووقتها ستقوم بشنّ هجمات مكثفة ضد حزب الله والميليشيات الإيرانية داخل سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ